ماذا تقرأأ ليلة الامتحان للدكتور هشام هيبة (3)
صفحة 1 من اصل 1
ماذا تقرأأ ليلة الامتحان للدكتور هشام هيبة (3)
تابع الوراثة
علل : حاله كلاينفلتر ذكر ؟
لان تركيبها الصبغى 44+XXY وطالما بها الكروموسوم Y فتتمايز الاعضاء الذكريه فى الاسبوع السادس للحمل
علل : حاله كلاينفلتر عقيم وثديه انثوى بعض الشىء ؟
عقيم لغياب الجينات المولده للحيوانات المنويه / وثديه انثوى لان به XX فيكون به نسبه هرمونات انثويه عاليه
علل : حاله تيرنر انثى لكنها لا تصل للبلوغ ؟
انثى لان بها كروموسوم X وليس بها Y / ولا تصل للبلوغ لان بها X واحد فقط فتكون الهرمونات الانثويه قليله
علل : حاله داون تنشأ فى الذكر والانثى ؟
لان الشذوذ يكون فى الصبغى الذاتى رقم 21 اما الكروموسومات الجنسيه تكون طبيعيه
ويكون 45+XX انثى اما 45+ XY يكون ذكرا
ما هى الخريطه الصبغيه ؟ - قام مورجان / بعمل خرائط تحدد مواقع الجينات على الصبغيات
- لترسم الخريطه الصبغيه صحيحه ابدأ اولا بأكبر نسبه عبور فالتى تليها وهكذا
- نسبه العبور لو كانت 20 % ترسم المسافه على الخريطه وتكتب 20 وحده
- لو طلب منك معدل العبور = تضرب نسبه العبور فى 2 = 20 فى 2 = 40%
الباب الثالث : ( DNA )
التحول البكتيرى :
انتقال الماده الوراثيه من بكتريا مميته ( قتلت بالحراره ) الى بكتيريا غير مميته فحولتها الى مميته
فكره تجربه البكتريوفاج :
ان الفوسفور يدخل فى تركيب DNA ولا يدخل فى تركيب البروتين / وان الكبريت يدخل فى تركيب البروتين ولا يدخل فى تركيب DNA
كميه DNA كدليل على انه الماده الوراثيه :
بما ان الأمشاج تحتوى على كميه DNA تعادل نصف كميته فى الخلايا الجسديه وبما ان الخليه الجسديه تنشأ من اتحاد مشيج ذكرى مع مشيج انثوى اذن DNA هو الماده الوراثيه / وذلك لا ينطبق على البروتين
تقنيه حيود اشعه x :
استخدمته فرانكلين فى الكشف عن شكل جزىء DNA
امرار اشعه x على بللورات عاليه النقاوه من جزيئات DNA فظهر توزيع من نقاط اوضحت أن :
1. جزىء DNA لولب مزدوج
2. القواعد النيتروجينيه متعامده على طول الخيط
3. هيكل سكر فوسفات للخارج والقواعد النيتروجينيه للداخل
4. قطر اللولب دل على انه أكثر من شريط ( لولب مزدوج )
أسباب عيوب DNA :
درجه الحراره العاليه : تعمل على كسر الروابط التساهميه التى تربط السكريات ببعضها
/ المركبات الكيميائيه / الاشعاع
أوليات النواه :
كائنات لا يوجد بها غشاء نووى حول النواه / مثل البكتيريا
ويكون DNA على شكل لولب مزدوج تلتحم نهايتاه ويتصل بالغشاء البلازمى ( ليس بها صبغيات )
حقيقيات النواه :
كائنات حيه تحتوى نواتها على غشاء نووى يفصلها عن السيتوبلازم /
ويكون DNAعلى شكل لولب مزدوج يمتد من احد طرفى الصبغى الى الطرف الاخر / ولا يتصل بالغشاء
البلازمى ( بها صبغيات )
الهستونات :
بروتينات تركيبه ترتبط بجزىء DNA فى حقيقيات النواه لتقصر طوله حتى تستوعبه النواه
النيوكلوسومات :
حلقات تتكون من التفاف جزىء DNA حول الهستونات لتقصر طوله الى العشر
البلازميدات :
جزيئات DNA الصغيره الدائريه الموجوده فى اوليات النواه والخميره / تستخدم فى الهندسه الوراثيه
المحتوى الجينى :
* كل الجينات الموجوده بالخليه وبالتالى كل dna الموجود بها
* الجينات تحمل التعليمات لبناء البروتين وتكوين RNA ( m-RNA / t-RNA / r-RNA )
* فى اوليات النواه معظمه يمثل شفره / فى حقيقيات النواه اقل من 70% فقط يمثل شفره
DNA المتكرر :
* تكرار تتابعات معينه من النيوكلوتيدات على DNA
* بعضها يمثل شفره مثل : جينات بناء r-RNA والهستونات / لان الخليه تحتاجها بكميات كبيره
* بعضها لا يمثل شفره مثل : التتابع AGAAG فى الدروسوفيلا يتكرر 100الف مره فى منتصف احد الصبغيات ولا يمثل شفره / حيوان السلمندر يحتوى على كميه DNA اكثر من الانسان 30 مره لكن معظمه لا يمثل شفره لذلك عدد صفاته اقل من الانسان
الطفره :
تغير مفاجىء فى طبيعه العوامل الوراثيه يؤدى الى تغير فى الصفات / معظم الطفرات تسبب صفات غير مرغوب فيها / ولا تعتبر الطفره حقيقيه الا اذا توارثت على مدى الاجيال
سلاله أنكن :
طفره نتج عنها ظهور خروف ذو ارجل قصيره مقوسه / فلم تستطع تسلق سور مزرعه الفلاح الامريكى / فاعتبرها طفره مفيده واهتم بها و انتج منها سلاله كامله
الطفره الجينيه :
تغير فى ترتيب القواعد النيتروجينيه فى جزىء DNA / يؤدى الى تغير فى الصفات / فتتحول الصفه السائده لمتنحيه غالبا / وقد يحدث العكس
الطفره الصبغيه :
هى تغير فى عدد او تركيب الصبغيات
الطفره المشيجيه :
هى طفره تحدث فى الخلايا التناسليه ( جينيه او صبغيه ) / تكثر فى التكاثر الجنسى
الطفره الجسديه :
هى طفره تحدث فى الخلايا الجسميه ( جينيه او صبغيه ) / تكثر فى التكاثر اللا جنسى للنبات
الطفره التلقائيه :
تنشأ دون تدخل الانسان / بسبب تغيرات بيئيه كالاشعه الكونيه /تلعب دورا هاما فى تطور الاحياء
الطفره المستحدثه :
يستحدثها الانسان ليجنى صفات مرغوبه / يستخدم مثلا ماده الكولشيسين او غاز الخردل او حمض النيتروز لمعالجه النبات / فتموت القمه الناميه ويحدث تحتها تضاعف صبغى فتكون ثمار كبيره الحجم / وايضا مثل الحصول على البنسلين من البنسليوم
التضاعف الصبغى :
عند عدم انفصال الكروماتيدات وعدم تكوين غشاء فاصل بين خليتين بنويتين اثناء الانقسام يحدث التضاعف الصبغى / يشيع فى النبات / ويندر فى الحيوان
التضاعف الثلاثى :
نوع من التضاعف الصبغى يسبب الموت للانسان واجهاض الاجنه / 3ن
البروتينات التركيبيه :
تدخل فى تراكيب محدده للكائن الحى :
1. الاكتين والميوسين ..... فى العضلات
2. الكولاجين .............. فى الانسجه الضامه ( مثل ادمه الجلد )
3. الكيراتين .............. فى بشره الجلد – الشعر – الريش – الحوافر – القرون
البروتينات التنظيميه :
تنظم انشطه الجسم والعمليات الحيويه به :
1. الانزيمات .............. تنشط التفاعلات
2. الهرمونات .............. الاستجابه للبيئه الخارجيه والداخليه ( مع الجهاز العصبى )
3. الاجسام المضاده ....... تعطى الجسم المناعه
عمليه النسخ :
* بناء m-RNA من DNA فى النواه / بانزيم بلمره RNA / ويبنى جزء من شريط واحد من DNA
* المحفز يدل على الشريط الذى سيتم نسخ جزء منه / وهى اول مرحله فى تخليق البروتين
الوضع الصحيح للترجمه :
لابد ان يكون كودون البدء AUG لأعلى بسبب موقع الارتباط بالريبوسوم
المحفز :
تتابع من النبوكلوتيدات على DNA يدل على الشريط الذى سيتم نسخ جزء منه / ويرتبط به انزيم بلمره RNA فينفصل الشريطان ويبدأ النسخ
الشفره الوراثيه :
تتابع من 3 نيوكلوتيدات على شريط DNA يتم نسخه الى كودونات ( على m-RNA )
الكودون :
تتابع من 3 نيوكلوتيدات على شريط m-RNA يتم ترجمته الى نوع معين من الحمض الامينى
كودون البدء :
هو كودون AUG الخاص بالميثيونين على m-RNA الذى هو اول حمض امينى فى سلسله عديد الببتيد
كودون الوقف :
هو تتابع من النيوكلوتيدات على m-RNA يتم عنده انهاء عمليه ترجمه البروتين / ويرتبط به عامل الاطلاق / وهم UAG – UGA – UAA :
مقابل الكودون :
هو تتابع من النيوكلوتيدات على t-RNA تتزاوج قواعده مع كودونات m-RNA لوضع الحمض الامينى المناسب فى موضعه فى سلسله عديد الببتيد
الترجمه :
عمليه فى تخليق البروتين يتم فيها ترجمه كودونات m-RNA الى احماض امينيه وتكوين سلاسل عديد الببتيد وتشمل عمليه الاستطاله
تفاعل نقل الببتيديل :
تكوين روابط ببتيديه بين الاحماض الامينيه لتكوين سلسله عديد ببتيد اثناء الترجمه / بواسطه انزيم هو جزء من وحده الريبوسوم الكبرى / فيصبح t-RNA الاول فارغا ويترك الريبوسوم / ويصبح t-RNA الثانى حاملا للجمضين معا / ثم تحدث عمليه الاستطاله بتحرك الريبوسوم على m-RNA
عامل الاطلاق :
بروتين يرتبط بكودونات الوقف على m-RNA فتنتهى عمليه تخليق البروتين / وتنفصل قطعتى الريبوسوم الكبرى والصغرى / وتتحرر سلسله عديد الببتيد فى السيتوبلازم
عديد الريبوسوم :
جزىء m-RNA عندما يرتبط به عده ريبوسومات تصل للمائه / يترجم كل منهم الرساله بمروره عليه
تهجين الحمض النووى :
مزج حمضين نوويين من مصدرين مختلفين / رفع درجه حرارتهما 100م فتنفصل اشرطه اللوالب المزدوجه / عند تبريدهما تتكون بعض اللوالب الاصليه وبعضها مهجن /
تستخدم فى الكشف عن جين معين / وتحديد العلاقه التطوريه بين الاحياء
الكشف عن جين معين :
* يحضر شريط مفرد من DNA مشع به تتابعات تتكامل مع تتابعات الجين المراد الكشف عنه
* يمزج كل منهما معا وترفع الحراره الى 100 م / ثم تبريدهما / ثم الكشف عن وجود الجين بعداد جيجر
* يستدل على الجين بالسرعه التى تتكون بها اللوالب المزدوجه المشعه
موقع التعرف :
تتابع من النيوكلوتيدات مكون من 4 – 7 نيوكلوتيدات يتعرف عليه انزيم القصر ويقص الانزيم DNA عند او بالقرب من هذا الموقع بغض النظر عن مصدره نباتى او حيوانى او بكتيرى او فيروسى
الاطراف اللاصقه :
اطراف مائله لقطع DNA التى تم قصها بانزيم القصر تتزاوج قواعدها مع طرف قطع اخرى تم معاملتها بنفس انزيم القصر / تستخدم فى استنساخ تتابعات DNA
استنساخ DNA :
الحصول على نسخ عديده من تتابعات DNA ( جين )
باستخدام البلازميدات وانزيم القصر / او m-RNA وانزيم النسخ العكسى / او جهاز PCR و انزيم تاج بوليميريز
DNA معاد الاتحاد :
ادخال جزء من DNA لكائن حى الى خلايا كائن حى آخر
استخدامات DNA معاد الاتحاد :
1. انتاج الانسولين البشرى ( لعلاج مرض السكر )
2. انتاج الانترفيرون ( بروتينات توقف تضاعف الفيروسات خاصه التى محتواها الجينى RNA )
3. انتاج لقاحات اكثر امانا
4. انتاج مركبات كيميائيه بتسخير كائنات دقيقه ( مثل المضادات الحيويه )
5. انتاج انزيمات صناعه الالبان
6. تشخيص الخلل الوراثى ( قبل او بعد الميلا د )
7. تشخيص الامراض المعديه ( الالتهاب الكبدى الوبائى )
الجينوم البشرى :
المجموعه الكامله للجينات / موجوده على 23 زوج من الكروموسومات / حوالى 60—80 الف جين
تم اكتشاف اكثر من نصفهم / ترتب الكروموسومات حسب حجمها عدا الكروموسوم X فهو الثامن فى الحجم لكنه يرتب رقم 23
كروموسوم 8 .......... جين البصمه
كروموسوم 9 ......... جينات فصائل الدم
كروموسوم 11 ...... جين تكوين الانسولين / جين تكوين الهيموجلوبين
كروموسوم X ....... جين عمى الالوان / جين الهيموفيليا
أهميه الجينوم البشرى :
1. معرفه الجينات المسببه للامراض
2. معرفه الجينات المسببه لعجز الاعضاء ( الشيخوخه )
3. صناعه عقاقير بدون اثار جانبيه
4. دراسه تطور الاحياء
5. تحسين النسل ( معرفه جينات الامراض ومحاوله تغييرها )
6. تحديد البنوه : من فحص شعره او حيوان منوى يمكن معرفه كل صفات وملامح الشخص
أهم الانزيمات فى درس DNA :
1. انزبم دى أكسى ريبونيكليز :
* يحلل DNA تحليلا كاملا ولا يؤثر على RNA او البروتينات
* استخدم فى التجربه الحاسمه للتحول البكتيرى لاثبات ان DNA هو الماده الوراثيه
* عندما عوملت به الماده النشطه توقف التحول البكتيرى
2. انزيم اللولب :
* بعمل على فصل شريطى DNA عن بعضهما عند التضاعف
* بكسر الروابط الهيدروجينيه الضعيفه بين القواعد النيتروجينيه لجزىء DNA
3. انزيم البلمره :
* يضيف نيوكلوتيدات جديده لبناء شريط جديد من DNA ( التضاعف )
* يتبع انزيم اللولب بالنسبه للشريط 5.... 3 الجديد او 3....5 القالب
* ويبنى الشريط المعاكس على هيئه قطع صغيره يقوم انزيم الربط بربطهم
4. انزيم الربط :
* يربط القطع التى كونها انزيم البلمره لتكوين شريط جديد ( فى التضاعف )
* يلصق الاطراف اللاصقه للجين والبلازميد ( فى الاستنساخ )
* يعمل على اصلاح عيوب DNA
5. انزيم بلمره RNA :
ينسخ RNA من DNA ( لعمليه تخليق البروتين ) / نوع 1 فى اوليات النواه / 3 فى حقيقيات النواه
6. انزيم النسخ العكسى :
ينسخ DNA من m-RNA ( فى عمليه استنساخ DNA ) / تفرزه الفيروسات التى محتواها RNA
7. انزيم القصر :
تفرزه البكتيريا لمنع مهاجمه الفيروسات لها / حيث يقص DNA عند موقع التعرف الى قطع صغيره
ويستخدم فى استنساخ DNA مع البلازميدات / يقص DNA بغض النظر عن مصدره
8. انزيم تاج بوليميريز :
* يستخدم فى استنساخ DNA داخل جهاز PCR
* يتحمل درجه حراره عاليه جدا / يمكن نسخ ملايين قطع DNA فى دقائق معدوده
أهم الاحماض الامينيه التى ورد ذكرها فى درس DNA :
1. حمض الميثيونين :
الحمض الامينى الاول فى سلسله عديد الببتيد / كودونه AUG / وهو كودون البدء
2. حمض الجلايسين :
يحتوى على ذره هيدروجين بدلا من المجموعه الجانبيه R / لذلك هو أبسط الاحماض الامينيه تركيبا
3. حمضى الأرجينين والليسين :
تحتوى الهستونات على قدر كبير من هذين الحمضين
======================
اهم الكودونات التى يجب معرفتها :
1. كودون البدء : AUG
2. كودونات الوقف : UGA / UAG / UAA
=======================
أهم التعليلات فى درس DNA :
1. اعتقد العلماء أول الأمر ان البروتينات هى الماده الوراثيه وليس DNA :
لأن هناك 20 حمض امينى يعطوا عددا لا حصر له من البروتينات / اما DNA به 4 نيوكلوتيدات فقط
2. هيكل سكر فوسفات غير متماثل :
لوجود مجموعه فوسفات طليقه عند الطرف 5 ووجود مجموعه هيدروكسيل طليقه عند الطرف 3 / والقواعد النيتروجينيه تبرز على جانب واحد من الهيكل
3. عدد A = T و G = C فى اللولب المزدوج :
لأن الادينين يرتبط بالثايمين والجوانين يرتبط بالسيتوزين على طول اللولب
4. قطر لولب DNA متماثل على امتداد الجزىء :
لان كل قاعده ذى حلقه واحده ( C / T ) ترتبط بقاعده ذى حلقتين ( G / A )
5. شريطى DNA فى اللولب متعاكسان :
حتى تتكون الروابط الهيدروجينيه بشكل سليم بين زوجى القواعد النيتروجينيه
6. يبنى انزيم البلمره احد الاشرطه على هيئه قطع صغيره :
لأنه لا يعمل الا فى اتجاه 5... 3 على الشريط الجديد او 3....5 للشريط القالب
7. اللولب المزدوج حيوى للثبات الوراثى :
لانه لو حدث تلف فى احد الشريطين يقوم انزيم الربط باستخدام الاخر كقالب لبناء النيوكلوتيدات التى تتكامل معه
8. تكثر الطفرات فى بعض الفيروسات :
لانها عباره عن شريط مفرد من RNA اذا حدث تلف لاى جزء لا يمكن لانزيم الربط اصلاحه
9. اعتقد العلماء ان الميتوكوندريا والبلاستيدات نشأت كأوليات نواه متطفله على حقيقيات النواه :
لان جزىء DNA بها يشبه الموجود فى اوليات النواه ...... أكتب شكله ؟
10. اعتقد العلماء ان الخميره اوليات نواه :
لان بها بلازميدات تشبه الموجوده فى اوليات النواه
11. ترتبط الهستونات بقوه بجزىء DNA :
لان المجموعه الجانبيه R لها تحمل شحنه موجبه ترتبط بمجموعه الفوسفات فى DNA التى تحمل شحنه سالبه ( عند PH العادى ) وتؤدى الى تقصير طول DNA حتى يقع داخل النواه على الصبغى
12. حيوان السلمندر اقل صفات من الانسان مع ان به كميه DNA اكبر من الانسان 30 مره :
لان معظم DNA به لا يمثل شفره / وكميه البروتين بداخله اقل من الانسان
13. بعض الطفرات غير حقيقيه :لان الطفره لا تعتبر حقيقيه الا اذا توارثت على مدى الاجيال
14. التضاعف الصبغى ينتج عنه صفات جديده :
لان كل جين يكون ممثلا بعدد اكبر فيكون تأثيرها اكثر وضوحا فتنتج نباتات كبيره الحجم والثمار
15. يندر التضاعف الصبغى فى الحيوان :
لان تحديد الجنس يقتضى التوازن الدقيق بين عدد الصبغيات الجسميه والجنسيه
16. ماده الكولشيسين تسبب طفره مستحدثه :
معالجه النبات بها يسبب ضمور القمم الناميه والانسجه تحتها تنمو بعدد مضاعف من الصبغيات
17. تختلف الاحماض الامينيه عن بعضها تركيبا :
حسب اختلاف المجموعه الجانبيه R ( الكيل )
18. تختلف البروتينات عن بعضها تركيبا :
* حسب عدد ونوع وترتيب الاحماض الامينيه فى البوليمرات المكونه للبروتين
* حسب عدد البوليمرات / * حسب الروابط الهيدروجينيه التى تعطى شكل الجزىء
19. تختلف عمليه النسخ عن تضاعف DNA :
فى التضاعف : يتم نسخ كل DNA فى الخليه / فى النسخ : يتم نسخ جزء من شريط واحد فقط
20. وجود ذيل من عديد الادينين فى m-RNA :
حتى يحميه من الانحلال بواسطه انزيمات السيتوبلازم
21. معدل بناء الريبوسومات عالى فى حقيقيات النواه :
لان DNA بها يحتوى على اكثر من 600 نسخه من جينات بناء r-RNA
22. جزيئات t-RNA لها نفس الشكل العام :
حيث تلتف اجزاء منه لتكوين حلقات تزدوج فيها القواعد فى مناطق مختلفه
23. يمكن نقل t-RNA من كائن حى لآخر :
لان جزيئاته لها نفس الشكل العام والوظيفه / وهو حمض ناقل به مقابل الكودون فتتزاوج قواعده مع m-RNA لترجمه البروتينات / وان الشفره الوراثيه عامه
24. يمكن نقل DNA من كائن لأخر :
لان جزيئاته لها نفس التركيب من 4 نيوكلوتيدات A / T / C/ G ونفس الوظيفه
25. الشفره الوراثيه عامه :
لأن نفس الكودونات تمثل نفس الاحماض الأمينيه فى كل الكائنات الحيه
26. الشفره الوراثيه على شكل 3 نيوكلوتيدات :
لانها تعطى 4 اس 3 كلمه = 64 كلمه تكفى لتكون كودونات الاحماض الامينيه وكودونات الوقف
27. عدد انواع t-RNA اكثر من عدد انواع الاحماض الامينيه :
لان كل حمض امينى تقريبا له اكثر من شفره تمثله
28. كودونات الوقف ليس لها t-RNA :
لانها لا تترجم الى بروتينات لانه يرتبط بها عامل الاطلاق فتتوقف عمليه تخليق البروتين
29. تستطيع البكتريا ان تحمى نفسها من الفيروسات :
لانها تكون انزيمات القصر التى تقطع DNA الفيروسى فى مواقع تسمى مواقع التعرف الى قطع عديمه القيمه
30. لا تهاجم انزيمات القصر DNA البكتيرى :
لان البكتريا تكون انزيمات معدله فتضيف مجموعه ميثيل CH3 على DNA البكتيرى فى المواقع المماثله لموقع تعرف انزيم القصر على DNA الفيروسى
31. لكى يلصق الجين بالبلازميد يجب معاملتهما بنفس انزيم القصر :
لتكوين اطراف لاصقه متكامله القواعد فى كل منهما فتتزاوج قواعدهما ويتم ربطهما بانزيم الربط
32. يستخرج m-RNA من خلايا البنكرياس وكريات الدم الحمراء :
لانها خلايا نشطه تكون كميات كبيره من البروتينات فيتوفر بها m-RNA اللازم لذلك
33. وجود انزيم النسخ العكسى فى الفيروسات التى محتواها الجينى RNA :
لتستخدمه فى تحويل محتواها الجينى من RNA الى DNA لترتبط بخليه العائل الذى تهاجمه
34. اهميه نقل جينات البقوليات المحتويه على بكتريا تثبيت النيتروجين الى محصول أخر :
لأمكن الاستغناء عن الاسمده النيتروجينيه المكلفه والملوثه للماء بفضل تقنيه DNA معاد الاتحاد
35. يمكن التعرف الان على اى شخص بسهوله او تحديد النسب :
عن طريق تحليل DNA ( الجينوم البشرى ) من شعره او حيوان منوى ورسم صوره للشخص بكل ملامحه وصفاته
المقارنات المشهوره :
DNA
- لولب مزدوج
- السكر الخماسى = دى اكسى ريبوز
- القواعد : A / T / G / C
- الماده الوراثيه لمعظم الكائنات الحيه
RNA
- شريط مفرد / قد يزدوج
- السكر الخماسى = ريبوز
- القواعد : A / U / G / C
- تخليق البروتين / الماده الوراثيه لبعض الفيروسات
DNA فى اوليات النواه
-لولب مزدوج تلتحم نهايتاه / يتصل بالغشاء البلازمى للخليه / لا يوجد صبغيات
- به بلازميدات ( اكتب تعريفها ؟ )
- غير معقد بالبروتينات
- تتم نسخه وترجمته فى آن واحد 5 مثل البكتيريا E coli
DNA فى حقيقيات النواه
-على شكل صبغيات -لولب مزدوج يمتد من احد طرفى الصبغى الى الطرف الاخر ولا يتصل بالغشاء البلازمى
-ليس به بلازميدات
-معقد بالبروتينات الهستونيه والغير هستونيه
-ينسخ اولا فى النواه ثم يترجم على الريبوسوم
*مثل الثدييات .
لحل مسائل DNA حاول أن تتبع الارشادات التاليه :
5…A-T-G-T-G-T-A-A-A-G-G-G-T-A-G …3
اكتب التتابع المكمل لتكوين لولب مزدوج ؟
3…T-A-C-A-C-A-T-T-T-C-C-C- A-T-C …5 ( لازم نكتب الشريطين تحت بعض )
احسب نسبه الادينين والجوانين فى اللولب المزدوج ؟
نعد النيوكلوتيدات كلها فى اللولب = 30 / نعد الادينين فى اللولب = 9
النسبه = 9 / 30 = 3 / 10 = 30% / فتكون نسبه G = 20% ( باقى الـ 50 % )
ما عدد اللفات ؟
كل لفه = 10 نيوكلوتيدات على شريط واحد / هنا النيوكلوتيدات = 15 / عدد اللفات = 1.5 لفه
اكتب تتابع m-RNA المنسوخ من القطعه ؟
3… T-A-C-A-C-A-T-T-T-C-C-C- A-T-C …5 ( DNA )
5…A-U-G-U-G-U-A-A-A-G-G-G-U-A-G …3 ( m-RNA )
لازم تنقل الشريط اللى هيتنسخ منه عشان متتلخبطش !!!!
احسب عدد الاحماض الامينيه المتكونه ؟
الاول نقسم الشريط لكودونات ثلاثيه / ثانيا ندور على كودون وقف عشان منعدوش
5…A-U-G-U-G-U-A-A-A-G-G-G-U-A-G …3
كودون وقف / اذن عدد الاحماض الامينيه = 4
احسب عدد t-RNA المشارك فى ترجمه هذا الشريط ؟
كل حمض امينى له t-RNA / بس لاحظ لو فيه كودونين متشابهين مثلا AAA و AAA ينقلهم t-RNA
واحد / هنا عدد t-RNA = 4
احسب نسبه اليوراسيل المنسوخ من لولب DNA السابق ؟
عدد اليوراسيل = عدد الادينين فى الشريط الذى ينسخ منه
هنا الشريط الذى ينسخ منه به 4 A / اذن اليوراسيل = 4 / اذن نسبته فى اللولب = 4 / 30
بالنسبه لانزيم القصر : الاجزاء المظلله هى الاطراف اللاصقه
GAATTC 3 5 القطعه الاولى AATTC القطعه الثانيه G
CTTAAG 5 3 G CTTAA
====================
بعض الاسئله الجديده :
1. هل يوجد اتصال بين الجهاز الدورى والجهاز الليمفاوى ؟ فسر اجابتك ؟
نعم / يترشح سائل الليمف من بلازما الدم / ويعاد الى الجهاز الدورى عن طريق الوريد الاجوف العلوى
2. هل يوجد اتصال بين الشرايين والاورده ؟ فسر اجابتك ؟
نعم / عن طريق الشعيرات الدمويه التى تصل التفرعات الشريانيه الدقيقه بالتفرعات الوريديه الدقيقه / لتسمح بالتبادل السريع للمواد خلالها
3. هل يوجد اتصال بين الجهاز العصبى المركزى والجهاز العصبى الطرفى ؟ فسر اجابتك ؟
نعم / الاعصاب المخيه 12 زوج تخرج من المخ / والاعصاب الشوكيه 31 زوج تخرج من النخاع الشوكى
4. هل يوجد اتصال بين الجهاز العصبى المركزى والجهاز العصبى الذاتى ؟ فسر اجابتك ؟
نعم / الجهاز السمبثاوى تنشأ اليافه من المنطقه الظهريه والقطنيه للنخاع الشوكى / والباراسمبثاوى تنشأ اليافه من جذع الدماغ والمنطقه العجزيه للنخاع الشوكى
5. هل هناك علاقه بين الجهاز العصبى الطرفى والجهاز العصبى الذاتى ؟ فسر اجابتك ؟
نعم / لان الجهاز العصبى الذاتى جزء من الجهاز العصبى الطرفى / ( ثم اكتب اجابه رقم 5 و 6 )
6. هل هناك اتصال بين الجهاز الهيكلى المحورى والجهاز الهيكلى الطرفى ؟ فسر اجابتك ؟
نعم / يتصل الطرفان العلويان بالعمود الفقرى عن طريق عظام الكتف ( لوح الكتف والترقوه )
/ ويتصل الطرفان السفليان بالعمود الفقرى عن طريق عظام الحوض ( الحرقفه والورك والعانه )
7. هل هناك اتصال بين الجهاز العصبى والجهاز الحركى ؟ فسر اجابتك ؟
نعم / عن طريق الوصله العصبيه الحركيه ....للوحده الحركيه للعضله / حيث تتكون من عصب + محور ليفه عصبيه + نهايات عصبيه + لييفه عضليه
8. هل يوجد اتصال بين الجهاز العصبى المركزى والغدد الصماء ؟ فسر اجابتك ؟
نعم / عن طريق تحت المهاد ( هيبوثالامس ) الموجود به الخلايا العصبيه المفرزه فتفرز هرمونات الفص الخلفى للغده النخاميه
9. هل هناك علاقه بين التلقيح فى النبات وحدوث عمليه الاثمار العذرى ؟ فسر اجابتك ؟
نعم / لانه يوفر للمبيض الاوكسينات اللازمه للنمو حتى لو لم يحدث اخصاب
----------------------------------------------------------------------------------------------------
الرسومات المطلوب منك رسمها والاهتمام بها جيدا او ممكن يرسمها لك ويطلب بياناتها :
1. البلاستيده
2. الخمله
3. الانابيب الغرباليه
4. الدوره البابيه
5. الميتوكوندريا
6. الشهيق والزفير
7. علاقه البناء الضوئى بالتنفس الخلوى
8. جهاز الكلى الصناعى
9. الخليه العصبيه
10. الاغشيه السحائيه
11. الفقره
12. دوره حياه بلازموديوم الملاريا
13. مبيض الزهره الناضج
14. انبات حبوب اللقاح
15. الاخصاب فى الزهره
16. مراحل تكوين الحيوانات المنويه
17. مراحل تكوين البويضه فى الانسان
18. الحيوان المنوى
19. الجهاز التناسلى للانثى
20. مهاجمه البكتريوفاج للخليه البكتيريه
21. لولب dna المزدوج
22. جزىء mrna
----------------------------------------------------------------------------------------------------
الرسومات المتوقعه أن يرسمها لك ويطلب منك بياناتها :
1. شكل 14 الكبد والبنكرياس – ص 30
2. شكل 11 الدوره البابيه – ص 53
3. شكل 2 قطاع طولى فى الكليه – ص 86
4. النفرون / فى الاسئله ص 97
5. أى رسم لعمليه الانتحاء الضوئى او الارضى ( قطعه قماش سوداء / شريحه مليكا ... الخ )
6. شكل 11 تركيب العصب – ص 114
7. شكل 15 انتقال السيال العصبى فى التشابك العصبى – ص 119
8. شكل 17 قطاع فى المخ – ص 121
9. شكل 18 المراكز المخيه – ص 121
10. شكل 5 الغدد الجاردرقيه – ص 140
11. شكل 6 عظام الحوض – ص 152
12. شكل 11 العضلات ( اللييفه العضليه ) – ص 157
13. شكل 12 الوحده الحركيه – ص 161
14. شكل 15 قطاع فى مبيض ناضج – ص 180
15. شكل 18 الاخصاب – ص 181
16. شكل 23 الجهاز التناسلى للانثى – ص 187
17. رسم الخصيه بالاسئله – ص 200
18. رسم العبور الوراثى بالاسئله – ص 247
التجارب المطلوبه : ( ارسم الجهاز المستخدم فى التجربه مع ذكر المشاهده والاستنتاج ؟ ) :
1. تجربه ملفن كالفن – ص 25
المشاهده : تكون مركب وسطى هو pgal اول مركب عضوى ثابت كيميائيا ينتج من البناء الضوئى
الاستنتاج : ان تفاعلات الظلام لم تتم فى خطوه واحده لتكوين الجلوكوز بل حدثت من خلال تكوين عده مركبات وسطيه
2. التنفس فى الاجزاء النباتيه الغير خضراء ( البذور ) – ص 75
المشاهده : المعوجه الاولى لم يحدث بها تغير / المعوجه الثانيه لم يرتفع المحلول بالانبوبه لكن تغيرت مكونات الهواء داخلها / المعوجه الثالثه ارتفع المحلول فى الانبوبه
الاستنتاج : البذور الجافه لم ينشط تنفسها / البذور النابته نشط تنفسها وتكون co2 لكن nacl لم يمتصه / البذور النابته نشط تنفسها وتكون co2 وامتصه koh فارتفع المحلول ليحل محله
3. التنفس فى الاجزاء النباتيه الخضراء – ص 76
المشاهده : تعكر ماء الجير فى الكأس الذى بداخل الناقوس / لم يتعكر كأس ماء الجير الخارجى
الاستنتاج : النبات الاخضر تنفس وكون co2 فعكر ماء الجير / اما الكأس الخارجى لم يتعكر لان co2 فى الهواء الجوى نسبته ضعيفه
4. التخمر الكحولى – ص 77
المشاهده : خروج فقاعات غازيه فى الانبوبه / تعكر ماء الجير / نشم رائحه كحول فى الدورق المخروطى
الاستنتاج : ان الخميره تنفست لا هوائيا فحدث انشطار للجلوكوز لتكوين حمض البيروفيك الذى اختزل الى 2ثانى اكسيد كربون و2كحول ايثيلى / و2atp نستدل عليهم بسخونه الدورق
5. النبات الاخضر ينتح – ص 92
المشاهده : تكون قطرات سائله على جدران الناقوس الزجاجى / تزرق كبريتات النحاس اللامائيه البيضاء
الاستنتاج : ان النبات قام بعمليه النتح فخرج بخار الماء وتكثف على الناقوس البارد
6. صعود الماء فى اوعيه خشب – ص 94
المشاهده : تلون اعناق البتلات وقواعد الاوراق باللون الاحمر / عمل مقطع عرضى فى الساق نشاهد ان اوعيه الخشب هى التى تلونت
الاستنتاج : ان الماء يمتص بواسطه جذر النبات / يمر الى الساق عن طريق اوعيه الخشب
7. قوه شد النتح – ص 95
المشاهده : ارتفاع الزئبق فى الانبوبه
الاستنتاج : ان النبات قام بالنتح فولد قوه شد للماء لاعلى فنقص الماء فى الانبوبه فارتفع الزئبق بها ليحل محله ( التماسك والتلاصق وشد النتح )
8. الانتحاء المائى – ص 109
المشاهده : انحنى جذير البادرتين ناحيه المنطقه التى بها ماء أكثر
الاستنتاج : ان الجذر منتحى مائى موجب
9. تعيين فصائل الدم – ص 225
نضع قطره من مصل مضاد a على قطره دم / وقطره اخرى من مصل مضاد b على قطره دم اخرى
اذا تلزن الدم مع a فقط تكون الفصيله a / اذا تلزن مع b فقط تكون الفصيله b / اذا تلزن معهما كانت الفصيله ab / اذا لم يحدث تلزن مع اى منهما كانت الفصيله o
الإرشادات النهائيه
عزيزى طالب الأحياء :
أما وقد وصلنا لنهايه المطاف من عام كله تعب وعناء واجتهاد فاعلم تمام العلم وكن على يقين دائم :
" إن الله لا يضيع أجر من أحسن عملا "
اليك بعض الإرشادات التى تساعدك بمشيئه الله أن تحصل على الدرجه النهائيه فى امتحان الأحياء :
أولا جدول المراجعه :
• ليله الامتحان لا ترهق نفسك بالمذاكره واكتفى بالمراجعه من هذه الاوراق حتى صلاه المغرب
• نم مبكرا / واستيقظ الساعه السادسه صباحا / تناول افطارا خفيفا مع فاكهه الموز / واذهب قبل الامتحان بساعه / لا تتحدث مع احد فى اى جزئيه بالمنهج / وحاول قراه القرآن / اقرأ :
" قال ربى اشرح لى صدرى ويسر لى امرى واحلل عقد من لسانى يفقهوا قولى " – صدق الله العظيم .
كيف تتعامل مع ورقه الأسئله
* اقرأ ورقه الاسئله كلها فى حدود 5 دقائق – حتى يسترجع عقلك المعلومات
* اقرأ السؤال الاول جيدا ان عرفت كل جزئياته ابدأ به – ان كان به نقطه لا تعرفها اقرأ السؤال الثانى جيدا فان عرفته كله ابدأ به – ان كان به جزئيه لا تعرفها تخير أقلهما خسائر فى الدرجات
* اكتب جزئيات كل سؤال فى مكان واحد – ابدأ كل سؤال فى بدايه صفحه مستقله
* اكتب عنوان السؤال الذى ستجيب عليه – مثلا لو طلب من نبذه عن فتره الجموح اكتب
أ- فتره الجموح :
......................................................................................................................................
* اجعل اسئله المقارنه والموضع والوظيفه فى جدول – اكتب كل معلومات المطلوب الواحد حتى لا تنسى اى منهم – ثم اكتب المعلومات المقابله حتى لا تكتب معلومات احدهم تحت الاخر
* اسئله علل تكتب كل المطلوب دون حشو او تكرار – ولا تنسى اى جزئيات – اترك مسافه بين كل منهم
* اسئله ماذا يحدث تكتب الذى يحدث – مع ذكر السبب ضرورى حتى لو لم يطلبه
* سؤال صوب ما تحته خط تكتب العباره كامله مع التصويب وتضع خط تحت الكلمه التى صوبتها
* سؤال الجدول تنقل العبارات كامله
* اسئله الاختيارات والمصطلح العلمى تكون دائما مباشره فلا تسمح لعقلك بالفذلكه
* سؤال ما مدى صحه العبارات الاتيه تكتب – صحيحه أم غير صحيحه مع ذكر السبب
* اسئله الاختيارات والمصطلح والجدول والتصويب لا تقبل فيها ابدا اجابتين – اما اسئله علل وماذ يحدث ممكن ان تكتب اجابه اخرى – لكن ذلك فى اضيق الحدود وعند الزنقه فقط
* سؤال اعطائك رسم وطلب اسم ورقم العضو مثلا – لا تنسى كتابه رقم السؤال ورأسه :
مثلا اكتب اسم ورقم العضو الذى يحدث به الاخصاب تكتب مثلا :
العضو الذى يحدث به الاخصاب :
رقم - أ - / اسمه : قناه فالوب وهكذا
* الرسومات التى سترسمها : اجعلها واضحه متناسقه – اكتب البيانات على جانبين – عدم تداخل الاسهم
اذا كانت رسمه بها اسهم كالشهيق والزفير وغيرها اعلم ان الاسهم هى الاجابه
* حاول اجابه 5 اسئله ثم مراجعتهم – ثم اهتم باجابه السؤال السادس لتحصل على اعلى الدرجات
* عند المراجعه لا تقرأ اجاباتك – بل اجب من الاول ثم قارنها باجاباتك
مع تمنياتنا بالتوفيق والتفوق
amal rdwan- عدد المساهمات : 90
تاريخ التسجيل : 30/11/2010
مواضيع مماثلة
» ماذا تقرأأ ليلة الامتحان للدكتور هشام هيبة (2)
» ماذا تقرأ ليلة الامتحان للدكتور هشام هيبة (1)
» تغذية 1- 2 للدكتور هشام هيبة
» امتحانات تنفس للدكتور هشام هيبة
» امتحانات شاملة للدكتور هشام هيبة
» ماذا تقرأ ليلة الامتحان للدكتور هشام هيبة (1)
» تغذية 1- 2 للدكتور هشام هيبة
» امتحانات تنفس للدكتور هشام هيبة
» امتحانات شاملة للدكتور هشام هيبة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى