مراجعة ليلة الامتحان فى أنماط العلاقات الغذائية - التصنيف - التطور
صفحة 1 من اصل 1
مراجعة ليلة الامتحان فى أنماط العلاقات الغذائية - التصنيف - التطور
أنماط العلاقات الغذائية
علل لما يأتي ...
تلجأ بعض النباتات لاصطياد الحشرات
للحصول على النيتروجين حيث أنها غير ذاتية التغذية النيتروجينية
الافتراس ( التطفل ) أكثر شيوعا في الحيوان عنه في النبات
لأن معظم النباتات ذاتية التغذية وتعتمد على نفسها في الحصول على غذائها بينما جميع الحيوانات غير ذاتية التغذية كما أنها تتحرك حركة كلية
لا تنمو المراجين ولا تزدهر إلا في المياه الضحلة الشفافة
لوجود علاقة تبادل منفعة بين المراجين والطحالب الخضراء حيث تقوم الطحالب بالبناء الضوئي وتستفيد منها المراجين بينما تستفيد الطحالب من المركبات النيتروجينية التي تخرجها المراجين
يتغذي النمل الأبيض على الخشب رغم عدم قدرته على هضم السليلوز
لوجود علاقة تبادل منفعة بين النمل الأبيض والأوليات السوطية التي تعيش في أمعاء النمل حيث تقوم الأوليات بهضم السليلوز وتحويله إلى مواد سكرية بسيطة يستفيد منها الطرفين
تسمى الكائنات المحللة بالحارسة للطبيعة
لأنها تقوم بتحليل جثث الكائنات الميتة ولولاها لتراكمت على الأرض ولظلت المواد والعناصر ( P – C – N2 ) وغيرها حبيسة في أجسام الكائنات فلا تتمكن النباتات من الحصول عليها فينهار النظام البيئي
اذكر ماذا يحدث في الحالات الآتية :
ادخال الارانب إلى جزيرة ليسان في هاواي
تكاثرت الأرانب وانتشرت بصورة وبائية لعدم وجود أعداء طبيعية فقضت على الحشائش والنباتات في الجزيرة فماتت طيور الجزيرة وبعضها هاجر ثم هلكت الأرانب
ادخال نبات ورد النيل إلى مصر
انتشر النبات بصورة وبائية في النيل لعدم وجود أعداء طبيعية فأدى ذلك إلى :
فقدان كمية كبيرة من مياه النيل – انتشار البلهارسيا لتعلق القواقع بورد النيل – إعاقة الملاحة في النيل – أضر بالثروة السمكية
قتل الفلاحون في ولاية بنسلفانيا للصقور
نتيجة اقتناص الصقور لصغار الدواجن فقتلها الفلاحون فأدى ذلك إلى انتشار الفئران بصورة رهيبة فقضت على المحاصيل الزراعية وسببت خسارة إقتصادية فادحة
اكتب نبذة مختصرة عن :السماد الأخضر – العقد البكتيرية
سماد طبيعي حيث نترك جذور النياتات البقولية كالفول والبرسيم تتحلل في التربة ويرجع بين ذلك لوجود علاقة تبادل منفعة النباتات البقولية والبكتريا العقدية التي تقوم بتثبية النيتروجين على جذور النباتات البقولية
هرم الطاقة
يعطي أفضل صورة للتعبير عن مسار الطاقة ويأخذ في الاعتبار معدل إنتاج الغذاء ومقداره الكلي ولا يتأثر بأعداد الكائنات ولا سرعتها في استخدام الطاقة التي تحصل عليها
هرم الكتلة
الوزن الكلى الذي يحدده في كل مستوى المعدل الذي تدخر به الطاقة في المستوى الأدنى منه
يوجد تناسب عكسي بين عدد الكائنات وكتلة الفرد
اذكر نوع العلاقة بين كل اثنين مما يأتي :
العنكبوت والذبابة ( الحشرات والعناكب ) إفتراس
الأسماك والقشريات إفتراس
نبات النبينثس والحشرات إفتراس
سمكة الريمورا والقرش إفتراس
طائر الزقزاق والتمساح معايشة ( مؤاكلة )
العلق الطبي والحيوانات المائية ( الماشية ) تطفل ( خارجي )
نبات الهالوك ( الحامول ) ونبات الفول تطفل تام
المرجان الرخو والسرطان الناسك معايشة ( حمل )
اذكر اسم الكائن الذي يسبب الأمراض الآتية :
الملاريا : البلازموديوم
النوم المميت: التريبانوسوما
القرحة الشرقية : الليشمانيا
الزحار الأميبي ( الدوسنتاريا ) : أنتاميبا هستلوتيكا
داء الفيل: ديدان الفلاريا
صدأ القمح الأسود: فطر صدأ القمح
اذكر مثالا واحدا لكل مما يأتي
ديدان تتطفل خارجيا: العلق الطبي
حيوان فقاري متطفل: الأمبيري – الخفاش مصاص الدماء
نبات زهري متطفل تطفل تام : الحامول - الهالوك
نبات زهري متطفل تطفل ناقص : الدبق
فيروس يتطفل على خلايا البكتريا : البكتريوفاج ( لاقمات البكتريا )
نبات بذري مترمم : الغليون الهندي
فطر مترمم ( نباتات ثالوثية ) : فطر عيش الغراب
تخير الإجابة الصحيحة
1- تبدأ سلاسل الغذاء بالكائنات............
المحللة – المنتجة - المستهلكة
2- بكتريا النيترو زوموناس تؤكسد ...........
النشادر - حمض النيتريك - حمض النيتروز
3- بكتريا النيتروباكتر تؤكسد ............
حمض النيتريك - حمض النيتروز - النشادر
4- لتتبع حلقات الغذاء يستخدم العلماء...........
النيتروجين - الفسفور المشع - الفسفور
5- تنتقل الطاقة خلال حلقات الغذاء وتفقد أثناء إنتقالها ويصل منها ..........
- 1 % - 100 % - 10%
أكمل ما يأتي
...............2NH3 + 3O2 2HNO2 + 2H2O + E
…………2HNO2 + O2 2HNO3 + E
تصنيف الكائنات الحية
[علل لما يأتي
استخدام كارل لينيوس للغة اللاتينية القديمة
لأنها لغة قديمة لا يتحدث بها أي شعب مما لا يعرضها لأي تحريف
استخدام كارل لينيوس لنظام التسمية الثنائي للكائنات الحية
لأنه قصد زيادة الدقة والسهولة في تمييز أى نوع عن الأنواع الأخرى
جميع الفطريات غير ذاتية التغذية
لأن جسمها يخلو من الكلورفيل فهي إما متطفلة أو مترممة
الحوت (الدلفين – سبع البحر) من الثدييات رغم أنه يعيش في الماء
الخفاش رغم أنه يطير - خلد الماء رغم أنه يبيض
لأن الإناث ترضع الصغار لبنا من أثديتها ونكتب بعض صفات الثدييات مثل :
الدم يحتوي الهيموجلوبين - كرات الدم الحمراء ليس لها نواة – تتنفس بالرئات – الأجناس منفصلة والتلقيح داخلي –درجة حرارة الجسم ثابتة
الفيروس إجباري التطفل
لأن الفيروس يفقد القدرة على التكاثر خارج خلايا العائل ويستعيدها داخل خلايا العائل
الفيروس عالي التخصص
لأنها تصيب كائن محدد بل وتصيب منه نسيج محدد
الطلائعيات أرقى من البدائيات
أكثر رقيا لأن الجدار الخلوي يحتوي سليلوز وبكتين – النواة لها غشاء نووى ولها نوية – المادة الوراثية على شكل خيوط كروموسومية – السيتوبلازم يحتوى عضيات سيتوبلازمية
البرمائيات جلدها رطب وبه شعيرات دموية
لأن به غدد تفرز المخاط حيث يساعد في عملية التنفس الجلدي أثناء البيات الشتوي
لا يعتبر العقرب من الحشرات
لأن العقرب من طائفة العنكبيات التي تتميز بوجود 4 أزواج من الأرجل المفصلية وتتنفس بالقصيبات الهوائية والرئة الكتابية
استبعد الكلمة غير المنسجمة مع المجموعة
البنسليوم – عفن الخبز – النوستوك – عيش الغراب
البلهارسيا – الدودة الكبدية – العلق الطبي – الديدان الشريطية
البرامسيوم - البلازموديوم – الأميبا – اليوجلينا
الجدري – الحمى الصفراء – الكوليرا – الإنفلونزا
كسبرة البئر – الصنوبر – الفيوناريا – الذرة
الصبار – القمح – القطن - البصل
اذكر وظيفة واحدة لكل مما يأتي:
البكتريا النافعة :
الطحالب الذهبية والدياتومات:
فطر عيش الغراب :
فطر عفن الخبز :
فطر الخميرة:
فطر بنسليوم:
ديدان العلق الطبي:
الرئة الكتابية :
كيس أسفل البطن :
الكتلة القرنية :
اذكر اسم الكائن الذي يسبب الأمراض الآتية :
الحمى الصفراء :
التيفود:
الكوليرا :
تورد القمة في الموز :
شلل الأطفال:
صدأ القمح الأسود:
قارن بين كل إثنين مما يأتي
الحشرات العنكبيات
الجسم : مقسم إلى رأس وصدر وبطن مقسم إلى مقدمة ومؤخرة
الأرجل : لها 3 أزواج من الأرجل المفصلية لها 4 أزواج من الأرجل المفصلية
التنفس : بالقصيبات الهوائية بالقصيبات الهوائية والكتب الرئوية
الأمثلة : الذباب – البعوض – النمل العنكبوت – العقرب – القراد - الفاش
- الصراصير
مقسم إلى رأس وصدر وبطن مقسم إلى مقدمة ومؤخرة
لها 3 أزواج من الأرجل المفصلية لها 4 أزواج من الأرجل المفصلية
بالقصيبات الهوائية بالقصيبات الهوائية والكتب الرئوية
الذباب – البعوض – النمل - الصراصير العنكبوت – العقرب – القراد - الفاش
الثدييات الأولية الثدييات الكيسية
حيوانات لا تلد ولكنها تضع بيضا ترقد عليه حيوانات تلد ولا تبيض لكنها تلد صغارا ناقصة التكوين تحتفظ بها داخل كيس أسفل البطن حتى يكتمل نموها والأم ترضع الصغار لبنا من أثديتها
والأم ترضع الصغار لبنا يسيل من أثديتها
مثال : خلد الماء ( منقار البط ) مثال: الكانجرو
الأسماك الغضروفية الأسماك العظمية[ /u]
-هيكلها غضروفي داخلي وجسمها مغطى بالقشور السنية -هيكلها داخلي عضمي وجسمها مغطى بالقشور
-فتحة الفم في الناحية البطنية ومزودة بأسنان حادة - فتحة الفم طرفية في مقدمة الرأس
-تتنفس الأكسجين الذائب في الماء بالخياشيم غير المغطاة -تتنفس الأكسجين الذائب في الماء بالخياشيم التي لها غطاء خيشومي
-وحيدة الجنس والتلقيح داخلي - وحيدة الجنس والتلقيح خارجي
-كلب السمك – القرش - القرموط – البلطي – البوري - البياض
[u]طويئفة ذات الفلقة طويئفة ذات الفلقتين
الأوراق متوازية التعرق - راحية ( ريشية ) التعرق
المحيطات الزهرية 3 أو مضاعفاتها -4 أو 5 أو مضاعفاتها
الجذور ليفية - وتدية
البذور ذات فلقة واحدة - ذات فلقتين
الأمثلة القمح – الذرة – البصل – الصبار – النخيل - البسلة – الفول – القطن – الورد - البيتونيا
الفأر الأرنب
-له قواطع حادة تشبه الأزميل في الفكين - له زوج من القواطع الحادة بكل فك
- الذيل طويل - الذيل قصير
اكتب المصطلح العلمي
حيوانات لا تلد لكنها تضع بيضا وترضع صغارها لبنا من أثدائها ( )
كائنات تلد تلد ولا تبيض غير أن صغارها تولد ناقصة التكوين ( )
حيوانات لا فقارية لها 3 أزواج من الأرجل المفصلية ( )
الوحدة الأساسية لتصنيف مجموعة من الأفراد ( )
كائنات تعيش أطوارها الأولي في الماء والبالغة على اليابس ( )
كائنات يتميز فيها السيتوبلازم إلى إكتوبلازم وإندوبلازم ( )
ديدان مفلطحة تعيش معيشة حرة ( )
حيوانات يغطي جسمها قشرة كيتينية وتتنفس بالخياشيم ( )
أعد كتابة العبارات التالية بعد تصحيح ما تحته خط
كسبرة البئر من الحزازيات التي يدخل في تركيبها الحزم الوعائية
التمساح من البرمائيات لأنه يعيش في الماء
البوليسيفونيا من الطحالب البنية
الفيروس حلقة متوسطة بين النبات والحيوان
القرموط من الأسماك الغضروفية
صنف الكائنات الآتية تبعا للتصنيف الحديث
قنديل البحر - القوقع الصحراوي - الفول -الصنوبر - الذرة - الفيوكسأو السراجسم - الفيوناريا
التطور
ما هي الحفرية ؟ اذكر شروط التحفر
الحفرية : بقايا أو أثار كائن حي عاش في الأزمنة الماضية ودفن بالصخور الرسوبية
وجود هيكل صلب
دفن الكائن بمجرد موته في رواسب تحميه من التحلل
وجود وسط للإحلال المعدني حيث تحل المعادن محل الأصل العضوي
ما المقصود بالحفرية المرشدة ؟ وما شروطها؟
هي حفرية لها قيمة في إجراء الترابط الحفري و تكون دقيقه في تحديد عمر الطبقات
المدى الزمني القصير ( لتكون دقيقة في تحديد عمر الطبقية
المدى الجغرافي الواسع ( لإجراء الترابط الحفري في أماكن متباعدة )
الحياة في بيئات مختلفة
وضح كيف فسر كل من لامارك ودارون إستطالة عنق الزرافة
لامارك دارون
الاستعمال الإهمال الانتخاب الطبيعي
كان أسلاف الزراف قصير الرقبة وعندما جفت الحشائش كان الزراف قصير وطويل الرقبة نتيجة للتباين وعندما جفت الحشائش كان طويل الرقبة في وضع الأقوى
كانت الزرافات تمد رقبتها للحصول على ورق الأشجار فكان يصل بسهولة إلى ورق الأشجار فبقى وورث صفاته وانقرض قصير الرقبة تدريجيا
فأخذت رقبتها نمو بالاستعمال
وتورث للأجيال حتى أصبح الزراف كله طويل الرقبة
اذكر شروط الجماعة المتزنة وراثيا :
أن يكون حجم الجماعة كبيرة حتى تتحقق النسب الوراثى
أن يكون التزاوج عشوائي حتى لا يورث صفات معينة للأبناء
عدم تعرض الصفة الوراثية للإنتخاب الطبيعي
عدم حدوث طفرات
عدم حدوث هجرة من وإلى الجماعة
علل لما يأتي
الإنعزال يؤدي لحدوث التطور
لأن الانعزال يؤدي لاختلال الاتزان الوراثي مما يؤدي للانجراف الذي يقود في النهاية لحدوث التطور مثال : طيور الجالابجوس
الزائدة الدودية من التراكيب الأثرية في الإنسان
أعضاء كانت عاملة في الأسلاف وأصبحت ضامرة لعدم الحاجة إليها فهي نامية في آكلات العشب وضامرة في آكلات اللحوم
الأركيوبتركس من الحلقات المتوسطة
لأنها حفرية تجمع في صفاتها بين طائفتين مختلفتين
الزواحف : أسنان – مخالب بارزة – فقارات الذيل
الطيور: منقار – أجنحة – ريش
إختفاء الفراش الأبيض بعد الثورة الصناعية في مدينة مانشستر
يعد ذلك مثالا للإنتخاب الطبيعي لأن فراشات بستون بتيولاريا البيضاء كانت تغيب عن أعين
الأعداء بسبب أن جذوع الأشجار كانت مغطاة بالأشنات أما السوداء التي سببتها طفرة سائدة
كانت ظاهرة للأعداء
لكن بعد الثورة الصناعية : أصبحت جذوع الأشجار مغطاة بالسناج الأسود فكان الانتخاب الطبيعي
ضد البيضاء فاختفت وفي صف السوداء فانتشرت
ندرة طرز من قواقع سيبيا نيموراليس ووفرة أخري
يعد ذلك مثالا للانتخاب الطبيعي حيث الطرز التي تماثل ألوانها أرضية البيئة تختفي عن أعين أعدائها فيكون الانتخاب الطبيعي في صفها فتنتشر
أما الطرز التي ألوانها مخالفة لأرضية البيئة فتظهر لأعدائها فتقل أعدادها
اكتب نبذة مختصرة عن كل مما يأتي
تجربة فايزمان :
قام بقطع ذيول الفئران وتزاوجها لمدة 19 جيلا ولم يحدث أى تغير في أطوال ذيول الفئران الناتجة ساهمت التجربة في هدم البند الثاني من نظرية لامارك
الماموث:
حفرية الكائن وجد في الجليد بشمال روسيا محتفظا بجميع الأجزاءالحي الكامل
حفريات البقايا المتحجرة ( التحجر - الإحلال المعدني):نتيجة دفن الكائن الحي في طبقات مسامية يتسرب خلالها ماء مذاب فيه مواد معدنية
تحل محل الأصل العضوي للأشجار
مثال : الغابات المتحجرة في المقطم وطريق السويس حيث تحل السيليكا محل ألياف الأشجار
وضح كيف اتخذ كل مما يأتي دليلا علي حدوث التطور
الأركيوبتركس ( الطائر العتيق )
حفرية إنتقالية ( حلقة متوسطة) أى حفرية تجمع في صفاتها بين طائفتين مختلفتين
الزواحف : أسنان – مخالب بارزة – الذيل الطيور: منقار – أجنحة – ريش
الزائدة الدودية في الإنسان
من التراكيب أثرية وهي أعضاء كانت عاملة في الأسلاف وأصبحت ضامرة لعدم الحاجة إليها فهي
نامية في آكلات العشب وضامرة في آكلات اللحوم "
أجنة الفقاريات
دليل على أن الفقاريات لها أصل تطوري مشترك فالأجنة تمر جميعا بمرحلة واحدة كالاسماك
حيث تكون لها فتحات خيشومية - قلب بأذين واحد وبطين واحد ينطبق هذا على المخ وباقي
الأعضاء ثم تمضى الطيور والثدييات في تطورها
عضلات الحداد
نظرية لامارك - بند الاستعمال: العضو الذي يستعمل ينمو والصفات المكتسبة من البيئة لا تورث
طيور الجالابجوس
تعتبر مثالا للإنعزال و مثاللا للتطور في عدة خطوط حيث وجد دارون أن:
جزر الجالابجوس انفصلت متباعدة إلى 14 جزيرة وتكون 14 نوعا من الطيور حيث انجرفت
وتطورت مستقلة عن بعضها
ما هو نقدك للنظرية الدروانية؟
التنازع من اجل البقاء ليس عاما ولا يفسر زوال الأنواع (الذئاب والأرانب)
التغيرات اغلبها جسمية وضعيفة
لا تفسر الظهور الفجائي للصفات
لا تفسر الاختفاء (الديناصورات)
أثر الدروانية على الفكر الإنساني : حرب السبعين عاما – الحرب العالمية الثانية
كتاب فلسفة الاعتداء والعنف والاغتصاب ( نيتشة)
اذكر أسباب التباين في أفراد النوع الواحد :
1- تزاوج أفراد ذات طرز جينية مختلفة يؤدى لظهور طرز مظهري جديد
2- إلتقاء الجينات وتداخلها قد تؤثر بصورة تنعكس على الطرز الظاهرية
3- زيادة الخصائص الوراثية في النوع يجعل كل فرد مختلف عن اى فرد أخر
4- صور الشذوذ في الصبغيات ( نقص – زيادة – تضاعف )
5-العبور أثناء الانقسام الميوزى يزيد من فرص التباين
6- حدوث الطفرات الجينية يؤدي لظهور صفات جديدة
وضح كيف تتخلص الفقاريات من الفضلات النيتروجينية
الأسماك (نشادر) السبب : سهولة إنتشاره من الدم إلى الماء
الزواحف والطيور ( حمض بوليك ) السبب : بلورات قليلة الذوبان في الماء لأن هذه الكائنات قليلة التبول
البرمائيات والثدييات (بولينا ) السبب : أقل سمية وتذوب في الماء وتخرج مع البول
جنين الضفادع ( طور أبو ذنيبة) ( نشادر)
علل لما يأتي ...
تلجأ بعض النباتات لاصطياد الحشرات
للحصول على النيتروجين حيث أنها غير ذاتية التغذية النيتروجينية
الافتراس ( التطفل ) أكثر شيوعا في الحيوان عنه في النبات
لأن معظم النباتات ذاتية التغذية وتعتمد على نفسها في الحصول على غذائها بينما جميع الحيوانات غير ذاتية التغذية كما أنها تتحرك حركة كلية
لا تنمو المراجين ولا تزدهر إلا في المياه الضحلة الشفافة
لوجود علاقة تبادل منفعة بين المراجين والطحالب الخضراء حيث تقوم الطحالب بالبناء الضوئي وتستفيد منها المراجين بينما تستفيد الطحالب من المركبات النيتروجينية التي تخرجها المراجين
يتغذي النمل الأبيض على الخشب رغم عدم قدرته على هضم السليلوز
لوجود علاقة تبادل منفعة بين النمل الأبيض والأوليات السوطية التي تعيش في أمعاء النمل حيث تقوم الأوليات بهضم السليلوز وتحويله إلى مواد سكرية بسيطة يستفيد منها الطرفين
تسمى الكائنات المحللة بالحارسة للطبيعة
لأنها تقوم بتحليل جثث الكائنات الميتة ولولاها لتراكمت على الأرض ولظلت المواد والعناصر ( P – C – N2 ) وغيرها حبيسة في أجسام الكائنات فلا تتمكن النباتات من الحصول عليها فينهار النظام البيئي
اذكر ماذا يحدث في الحالات الآتية :
ادخال الارانب إلى جزيرة ليسان في هاواي
تكاثرت الأرانب وانتشرت بصورة وبائية لعدم وجود أعداء طبيعية فقضت على الحشائش والنباتات في الجزيرة فماتت طيور الجزيرة وبعضها هاجر ثم هلكت الأرانب
ادخال نبات ورد النيل إلى مصر
انتشر النبات بصورة وبائية في النيل لعدم وجود أعداء طبيعية فأدى ذلك إلى :
فقدان كمية كبيرة من مياه النيل – انتشار البلهارسيا لتعلق القواقع بورد النيل – إعاقة الملاحة في النيل – أضر بالثروة السمكية
قتل الفلاحون في ولاية بنسلفانيا للصقور
نتيجة اقتناص الصقور لصغار الدواجن فقتلها الفلاحون فأدى ذلك إلى انتشار الفئران بصورة رهيبة فقضت على المحاصيل الزراعية وسببت خسارة إقتصادية فادحة
اكتب نبذة مختصرة عن :السماد الأخضر – العقد البكتيرية
سماد طبيعي حيث نترك جذور النياتات البقولية كالفول والبرسيم تتحلل في التربة ويرجع بين ذلك لوجود علاقة تبادل منفعة النباتات البقولية والبكتريا العقدية التي تقوم بتثبية النيتروجين على جذور النباتات البقولية
هرم الطاقة
يعطي أفضل صورة للتعبير عن مسار الطاقة ويأخذ في الاعتبار معدل إنتاج الغذاء ومقداره الكلي ولا يتأثر بأعداد الكائنات ولا سرعتها في استخدام الطاقة التي تحصل عليها
هرم الكتلة
الوزن الكلى الذي يحدده في كل مستوى المعدل الذي تدخر به الطاقة في المستوى الأدنى منه
يوجد تناسب عكسي بين عدد الكائنات وكتلة الفرد
اذكر نوع العلاقة بين كل اثنين مما يأتي :
العنكبوت والذبابة ( الحشرات والعناكب ) إفتراس
الأسماك والقشريات إفتراس
نبات النبينثس والحشرات إفتراس
سمكة الريمورا والقرش إفتراس
طائر الزقزاق والتمساح معايشة ( مؤاكلة )
العلق الطبي والحيوانات المائية ( الماشية ) تطفل ( خارجي )
نبات الهالوك ( الحامول ) ونبات الفول تطفل تام
المرجان الرخو والسرطان الناسك معايشة ( حمل )
اذكر اسم الكائن الذي يسبب الأمراض الآتية :
الملاريا : البلازموديوم
النوم المميت: التريبانوسوما
القرحة الشرقية : الليشمانيا
الزحار الأميبي ( الدوسنتاريا ) : أنتاميبا هستلوتيكا
داء الفيل: ديدان الفلاريا
صدأ القمح الأسود: فطر صدأ القمح
اذكر مثالا واحدا لكل مما يأتي
ديدان تتطفل خارجيا: العلق الطبي
حيوان فقاري متطفل: الأمبيري – الخفاش مصاص الدماء
نبات زهري متطفل تطفل تام : الحامول - الهالوك
نبات زهري متطفل تطفل ناقص : الدبق
فيروس يتطفل على خلايا البكتريا : البكتريوفاج ( لاقمات البكتريا )
نبات بذري مترمم : الغليون الهندي
فطر مترمم ( نباتات ثالوثية ) : فطر عيش الغراب
تخير الإجابة الصحيحة
1- تبدأ سلاسل الغذاء بالكائنات............
المحللة – المنتجة - المستهلكة
2- بكتريا النيترو زوموناس تؤكسد ...........
النشادر - حمض النيتريك - حمض النيتروز
3- بكتريا النيتروباكتر تؤكسد ............
حمض النيتريك - حمض النيتروز - النشادر
4- لتتبع حلقات الغذاء يستخدم العلماء...........
النيتروجين - الفسفور المشع - الفسفور
5- تنتقل الطاقة خلال حلقات الغذاء وتفقد أثناء إنتقالها ويصل منها ..........
- 1 % - 100 % - 10%
أكمل ما يأتي
...............2NH3 + 3O2 2HNO2 + 2H2O + E
…………2HNO2 + O2 2HNO3 + E
تصنيف الكائنات الحية
[علل لما يأتي
استخدام كارل لينيوس للغة اللاتينية القديمة
لأنها لغة قديمة لا يتحدث بها أي شعب مما لا يعرضها لأي تحريف
استخدام كارل لينيوس لنظام التسمية الثنائي للكائنات الحية
لأنه قصد زيادة الدقة والسهولة في تمييز أى نوع عن الأنواع الأخرى
جميع الفطريات غير ذاتية التغذية
لأن جسمها يخلو من الكلورفيل فهي إما متطفلة أو مترممة
الحوت (الدلفين – سبع البحر) من الثدييات رغم أنه يعيش في الماء
الخفاش رغم أنه يطير - خلد الماء رغم أنه يبيض
لأن الإناث ترضع الصغار لبنا من أثديتها ونكتب بعض صفات الثدييات مثل :
الدم يحتوي الهيموجلوبين - كرات الدم الحمراء ليس لها نواة – تتنفس بالرئات – الأجناس منفصلة والتلقيح داخلي –درجة حرارة الجسم ثابتة
الفيروس إجباري التطفل
لأن الفيروس يفقد القدرة على التكاثر خارج خلايا العائل ويستعيدها داخل خلايا العائل
الفيروس عالي التخصص
لأنها تصيب كائن محدد بل وتصيب منه نسيج محدد
الطلائعيات أرقى من البدائيات
أكثر رقيا لأن الجدار الخلوي يحتوي سليلوز وبكتين – النواة لها غشاء نووى ولها نوية – المادة الوراثية على شكل خيوط كروموسومية – السيتوبلازم يحتوى عضيات سيتوبلازمية
البرمائيات جلدها رطب وبه شعيرات دموية
لأن به غدد تفرز المخاط حيث يساعد في عملية التنفس الجلدي أثناء البيات الشتوي
لا يعتبر العقرب من الحشرات
لأن العقرب من طائفة العنكبيات التي تتميز بوجود 4 أزواج من الأرجل المفصلية وتتنفس بالقصيبات الهوائية والرئة الكتابية
استبعد الكلمة غير المنسجمة مع المجموعة
البنسليوم – عفن الخبز – النوستوك – عيش الغراب
البلهارسيا – الدودة الكبدية – العلق الطبي – الديدان الشريطية
البرامسيوم - البلازموديوم – الأميبا – اليوجلينا
الجدري – الحمى الصفراء – الكوليرا – الإنفلونزا
كسبرة البئر – الصنوبر – الفيوناريا – الذرة
الصبار – القمح – القطن - البصل
اذكر وظيفة واحدة لكل مما يأتي:
البكتريا النافعة :
الطحالب الذهبية والدياتومات:
فطر عيش الغراب :
فطر عفن الخبز :
فطر الخميرة:
فطر بنسليوم:
ديدان العلق الطبي:
الرئة الكتابية :
كيس أسفل البطن :
الكتلة القرنية :
اذكر اسم الكائن الذي يسبب الأمراض الآتية :
الحمى الصفراء :
التيفود:
الكوليرا :
تورد القمة في الموز :
شلل الأطفال:
صدأ القمح الأسود:
قارن بين كل إثنين مما يأتي
الحشرات العنكبيات
الجسم : مقسم إلى رأس وصدر وبطن مقسم إلى مقدمة ومؤخرة
الأرجل : لها 3 أزواج من الأرجل المفصلية لها 4 أزواج من الأرجل المفصلية
التنفس : بالقصيبات الهوائية بالقصيبات الهوائية والكتب الرئوية
الأمثلة : الذباب – البعوض – النمل العنكبوت – العقرب – القراد - الفاش
- الصراصير
مقسم إلى رأس وصدر وبطن مقسم إلى مقدمة ومؤخرة
لها 3 أزواج من الأرجل المفصلية لها 4 أزواج من الأرجل المفصلية
بالقصيبات الهوائية بالقصيبات الهوائية والكتب الرئوية
الذباب – البعوض – النمل - الصراصير العنكبوت – العقرب – القراد - الفاش
الثدييات الأولية الثدييات الكيسية
حيوانات لا تلد ولكنها تضع بيضا ترقد عليه حيوانات تلد ولا تبيض لكنها تلد صغارا ناقصة التكوين تحتفظ بها داخل كيس أسفل البطن حتى يكتمل نموها والأم ترضع الصغار لبنا من أثديتها
والأم ترضع الصغار لبنا يسيل من أثديتها
مثال : خلد الماء ( منقار البط ) مثال: الكانجرو
الأسماك الغضروفية الأسماك العظمية[ /u]
-هيكلها غضروفي داخلي وجسمها مغطى بالقشور السنية -هيكلها داخلي عضمي وجسمها مغطى بالقشور
-فتحة الفم في الناحية البطنية ومزودة بأسنان حادة - فتحة الفم طرفية في مقدمة الرأس
-تتنفس الأكسجين الذائب في الماء بالخياشيم غير المغطاة -تتنفس الأكسجين الذائب في الماء بالخياشيم التي لها غطاء خيشومي
-وحيدة الجنس والتلقيح داخلي - وحيدة الجنس والتلقيح خارجي
-كلب السمك – القرش - القرموط – البلطي – البوري - البياض
[u]طويئفة ذات الفلقة طويئفة ذات الفلقتين
الأوراق متوازية التعرق - راحية ( ريشية ) التعرق
المحيطات الزهرية 3 أو مضاعفاتها -4 أو 5 أو مضاعفاتها
الجذور ليفية - وتدية
البذور ذات فلقة واحدة - ذات فلقتين
الأمثلة القمح – الذرة – البصل – الصبار – النخيل - البسلة – الفول – القطن – الورد - البيتونيا
الفأر الأرنب
-له قواطع حادة تشبه الأزميل في الفكين - له زوج من القواطع الحادة بكل فك
- الذيل طويل - الذيل قصير
اكتب المصطلح العلمي
حيوانات لا تلد لكنها تضع بيضا وترضع صغارها لبنا من أثدائها ( )
كائنات تلد تلد ولا تبيض غير أن صغارها تولد ناقصة التكوين ( )
حيوانات لا فقارية لها 3 أزواج من الأرجل المفصلية ( )
الوحدة الأساسية لتصنيف مجموعة من الأفراد ( )
كائنات تعيش أطوارها الأولي في الماء والبالغة على اليابس ( )
كائنات يتميز فيها السيتوبلازم إلى إكتوبلازم وإندوبلازم ( )
ديدان مفلطحة تعيش معيشة حرة ( )
حيوانات يغطي جسمها قشرة كيتينية وتتنفس بالخياشيم ( )
أعد كتابة العبارات التالية بعد تصحيح ما تحته خط
كسبرة البئر من الحزازيات التي يدخل في تركيبها الحزم الوعائية
التمساح من البرمائيات لأنه يعيش في الماء
البوليسيفونيا من الطحالب البنية
الفيروس حلقة متوسطة بين النبات والحيوان
القرموط من الأسماك الغضروفية
صنف الكائنات الآتية تبعا للتصنيف الحديث
قنديل البحر - القوقع الصحراوي - الفول -الصنوبر - الذرة - الفيوكسأو السراجسم - الفيوناريا
التطور
ما هي الحفرية ؟ اذكر شروط التحفر
الحفرية : بقايا أو أثار كائن حي عاش في الأزمنة الماضية ودفن بالصخور الرسوبية
وجود هيكل صلب
دفن الكائن بمجرد موته في رواسب تحميه من التحلل
وجود وسط للإحلال المعدني حيث تحل المعادن محل الأصل العضوي
ما المقصود بالحفرية المرشدة ؟ وما شروطها؟
هي حفرية لها قيمة في إجراء الترابط الحفري و تكون دقيقه في تحديد عمر الطبقات
المدى الزمني القصير ( لتكون دقيقة في تحديد عمر الطبقية
المدى الجغرافي الواسع ( لإجراء الترابط الحفري في أماكن متباعدة )
الحياة في بيئات مختلفة
وضح كيف فسر كل من لامارك ودارون إستطالة عنق الزرافة
لامارك دارون
الاستعمال الإهمال الانتخاب الطبيعي
كان أسلاف الزراف قصير الرقبة وعندما جفت الحشائش كان الزراف قصير وطويل الرقبة نتيجة للتباين وعندما جفت الحشائش كان طويل الرقبة في وضع الأقوى
كانت الزرافات تمد رقبتها للحصول على ورق الأشجار فكان يصل بسهولة إلى ورق الأشجار فبقى وورث صفاته وانقرض قصير الرقبة تدريجيا
فأخذت رقبتها نمو بالاستعمال
وتورث للأجيال حتى أصبح الزراف كله طويل الرقبة
اذكر شروط الجماعة المتزنة وراثيا :
أن يكون حجم الجماعة كبيرة حتى تتحقق النسب الوراثى
أن يكون التزاوج عشوائي حتى لا يورث صفات معينة للأبناء
عدم تعرض الصفة الوراثية للإنتخاب الطبيعي
عدم حدوث طفرات
عدم حدوث هجرة من وإلى الجماعة
علل لما يأتي
الإنعزال يؤدي لحدوث التطور
لأن الانعزال يؤدي لاختلال الاتزان الوراثي مما يؤدي للانجراف الذي يقود في النهاية لحدوث التطور مثال : طيور الجالابجوس
الزائدة الدودية من التراكيب الأثرية في الإنسان
أعضاء كانت عاملة في الأسلاف وأصبحت ضامرة لعدم الحاجة إليها فهي نامية في آكلات العشب وضامرة في آكلات اللحوم
الأركيوبتركس من الحلقات المتوسطة
لأنها حفرية تجمع في صفاتها بين طائفتين مختلفتين
الزواحف : أسنان – مخالب بارزة – فقارات الذيل
الطيور: منقار – أجنحة – ريش
إختفاء الفراش الأبيض بعد الثورة الصناعية في مدينة مانشستر
يعد ذلك مثالا للإنتخاب الطبيعي لأن فراشات بستون بتيولاريا البيضاء كانت تغيب عن أعين
الأعداء بسبب أن جذوع الأشجار كانت مغطاة بالأشنات أما السوداء التي سببتها طفرة سائدة
كانت ظاهرة للأعداء
لكن بعد الثورة الصناعية : أصبحت جذوع الأشجار مغطاة بالسناج الأسود فكان الانتخاب الطبيعي
ضد البيضاء فاختفت وفي صف السوداء فانتشرت
ندرة طرز من قواقع سيبيا نيموراليس ووفرة أخري
يعد ذلك مثالا للانتخاب الطبيعي حيث الطرز التي تماثل ألوانها أرضية البيئة تختفي عن أعين أعدائها فيكون الانتخاب الطبيعي في صفها فتنتشر
أما الطرز التي ألوانها مخالفة لأرضية البيئة فتظهر لأعدائها فتقل أعدادها
اكتب نبذة مختصرة عن كل مما يأتي
تجربة فايزمان :
قام بقطع ذيول الفئران وتزاوجها لمدة 19 جيلا ولم يحدث أى تغير في أطوال ذيول الفئران الناتجة ساهمت التجربة في هدم البند الثاني من نظرية لامارك
الماموث:
حفرية الكائن وجد في الجليد بشمال روسيا محتفظا بجميع الأجزاءالحي الكامل
حفريات البقايا المتحجرة ( التحجر - الإحلال المعدني):نتيجة دفن الكائن الحي في طبقات مسامية يتسرب خلالها ماء مذاب فيه مواد معدنية
تحل محل الأصل العضوي للأشجار
مثال : الغابات المتحجرة في المقطم وطريق السويس حيث تحل السيليكا محل ألياف الأشجار
وضح كيف اتخذ كل مما يأتي دليلا علي حدوث التطور
الأركيوبتركس ( الطائر العتيق )
حفرية إنتقالية ( حلقة متوسطة) أى حفرية تجمع في صفاتها بين طائفتين مختلفتين
الزواحف : أسنان – مخالب بارزة – الذيل الطيور: منقار – أجنحة – ريش
الزائدة الدودية في الإنسان
من التراكيب أثرية وهي أعضاء كانت عاملة في الأسلاف وأصبحت ضامرة لعدم الحاجة إليها فهي
نامية في آكلات العشب وضامرة في آكلات اللحوم "
أجنة الفقاريات
دليل على أن الفقاريات لها أصل تطوري مشترك فالأجنة تمر جميعا بمرحلة واحدة كالاسماك
حيث تكون لها فتحات خيشومية - قلب بأذين واحد وبطين واحد ينطبق هذا على المخ وباقي
الأعضاء ثم تمضى الطيور والثدييات في تطورها
عضلات الحداد
نظرية لامارك - بند الاستعمال: العضو الذي يستعمل ينمو والصفات المكتسبة من البيئة لا تورث
طيور الجالابجوس
تعتبر مثالا للإنعزال و مثاللا للتطور في عدة خطوط حيث وجد دارون أن:
جزر الجالابجوس انفصلت متباعدة إلى 14 جزيرة وتكون 14 نوعا من الطيور حيث انجرفت
وتطورت مستقلة عن بعضها
ما هو نقدك للنظرية الدروانية؟
التنازع من اجل البقاء ليس عاما ولا يفسر زوال الأنواع (الذئاب والأرانب)
التغيرات اغلبها جسمية وضعيفة
لا تفسر الظهور الفجائي للصفات
لا تفسر الاختفاء (الديناصورات)
أثر الدروانية على الفكر الإنساني : حرب السبعين عاما – الحرب العالمية الثانية
كتاب فلسفة الاعتداء والعنف والاغتصاب ( نيتشة)
اذكر أسباب التباين في أفراد النوع الواحد :
1- تزاوج أفراد ذات طرز جينية مختلفة يؤدى لظهور طرز مظهري جديد
2- إلتقاء الجينات وتداخلها قد تؤثر بصورة تنعكس على الطرز الظاهرية
3- زيادة الخصائص الوراثية في النوع يجعل كل فرد مختلف عن اى فرد أخر
4- صور الشذوذ في الصبغيات ( نقص – زيادة – تضاعف )
5-العبور أثناء الانقسام الميوزى يزيد من فرص التباين
6- حدوث الطفرات الجينية يؤدي لظهور صفات جديدة
وضح كيف تتخلص الفقاريات من الفضلات النيتروجينية
الأسماك (نشادر) السبب : سهولة إنتشاره من الدم إلى الماء
الزواحف والطيور ( حمض بوليك ) السبب : بلورات قليلة الذوبان في الماء لأن هذه الكائنات قليلة التبول
البرمائيات والثدييات (بولينا ) السبب : أقل سمية وتذوب في الماء وتخرج مع البول
جنين الضفادع ( طور أبو ذنيبة) ( نشادر)
amal rdwan- عدد المساهمات : 90
تاريخ التسجيل : 30/11/2010
مواضيع مماثلة
» مراجعة قراءة ليلة الامتحان
» مراجعة قراءة ليلة الامتحان
» علوم بيئية ( ليلة الامتحان ) الباب الثالث
» علوم بيئية ( ليلة الامتحان ) الباب الأول
» علوم بيئية ( ليلة الامتحان ) الباب الثانى
» مراجعة قراءة ليلة الامتحان
» علوم بيئية ( ليلة الامتحان ) الباب الثالث
» علوم بيئية ( ليلة الامتحان ) الباب الأول
» علوم بيئية ( ليلة الامتحان ) الباب الثانى
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى