مدرسة احمد شلباية الثانوية بنات بالمنزلة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة/رجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي/
حتى يتيح لكم المشاركة الفعالة في المنتدي......... تحيات ادارة المنتدى ...
أ/حمدي البسرة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مدرسة احمد شلباية الثانوية بنات بالمنزلة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة/رجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي/
حتى يتيح لكم المشاركة الفعالة في المنتدي......... تحيات ادارة المنتدى ...
أ/حمدي البسرة
مدرسة احمد شلباية الثانوية بنات بالمنزلة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مراجعة على الباب الخاس

اذهب الى الأسفل

مراجعة على الباب الخاس Empty مراجعة على الباب الخاس

مُساهمة من طرف amal rdwan الأحد 16 يناير 2011, 7:05 pm

مراجعة عامة على الباب الخامس

أولاً:-التعريفات (المصطلحات العلمية)
]-البناء الضوئى:-
- عملية تكوين الغذاء في النبات الأخضر من مواد أولية بسيطةباستخدام الطاقة الضوئية.

2- الكائنات المحللة(حارس الطبيعة):-
- كائنات دقيقة تقوم بتحليل أجسام الكائنات الحية بعد موتها
فتعيد للتربة العناصر والمواد اللازمة لنمو النباتات
مما يعمل على استمرارية الحياة.
3-الكائنات ذاتية التغذية:-
- كائنات تستطيع تكوين غذائها بنفسها باستخدام الطاقة الضوئية أو الكيميائية.
4-الكائنات الغير ذاتية التغذية:-
- هى كائنات تعتمد على غيرها من الكائنات في الحصول على الغذاء
بإنشاء علاقة ما بينه وبينها .
5- الافتراس:-
-- هوعلاقة مؤقتة بين كائن مفترس وفريسته تنتهى باستهلاك الفريسة أوجزء منها.

6- المقاومة البيولوجية:-
هى مقاومة بعض الآفات أو الكائنات الضارة
عن طريق كائنات حية أخرى مفترسة.
7- النباتات المفترسة:-
هى مجموعة نباتات تتميز بوجود تحورات خاصة في أوراقها
تمكنها من افتراس بعض الحشرات للحصول على المركبات النتروجينية.
مثال:- النبنش – الديونيا – الدروسيرا حامولالماء.
8- المعايشة (الإفادة):-
- علاقة بين كائنين حيين يعود النفع كله على أحدهما ويسمى(المتعايش) بينما
الآخرلا يعود عليه أى فائدة أو ضرر ويسمى (المضيف) .
9- تبادل النفع(التكافل):-
- علاقة بين كائنين يعيشان معاً ويتبادلان الفائدة (كلاهما يفيد ويستفيد).
10- السماد الأخضر:-
– اسم يطلق على النباتات البقولية نظراً لقدرتها على تحسين خواص التربة
وزيادة خصوبتها نتيجة تكافلها مع العقد البكتيرية.
11- العقد الجذرية:-
انتفاخات تظهر على سطح جذور النباتات البقولية في صورة عقد تحوى ملايين
من البكتريا التى تتكافل مع النبات البقولى.
12- الحيوانات الخضراء:-
- اسم يطلق على( الهيدرا الخضراء – والمرجان الأخضر) نتيجة تكافلهما
مع الطحالب الخضراء وحيدة الخلية التى توجد في أنسجتها.
13- التطفل:-
- علاقة بين كائنين حيين أحدهما يستفيد استفادة كاملة ويسمى (الطفيل) ويسبب
للكائن الأخر ويسمى (العائل) الضرر أو الأمراض.
14- الترمم:-
- هو علاقة بين كائنين أحدهما حى (المترمم) والآخر ميت
ويحصل فيها المترمم على غذائه من أجسام الحيوانات والنباتات الميتة
بتحليلها بواسطة الأنزيمات إلى مواد بسيطة سهلة الامتصاص.
15- عملية البناء الضوئى:-
- هى عملية تحويل الطاقة الضوئية للشمس إلى طاقة كيميائية يستخدمها النبات
وجميع الكائنات الحية الأخرى التى تتغذى عليه.
16- الكائنات المنتجة:-
- هى النباتات الخضراء ذاتية التغذية التى تنتج الغذاء بالبناء الضوئى.
17- الكائنات المستهلكة:-
- هى الكائنات الحيوانية غير ذاتية التغذية التى لا تستطيع إنتاج الغذاء مثل:-
(آكلات اللحوم – وآكلات العشب).
18- السلسلة الغذائية:-
- هى مسار الطاقة الذى تأخذه عند انتقالها من كائن حى لآخر فى النظام البيئى.
- أو عملية التتابع الاستهلاكى للغذاء.
19- سريان الطاقة:-
- هو انتقال الطاقة بين الكائنات بصور مختلفة مع فقد قدر من الطاقة على شكل حرارة.
20- شبكة الغذاء(شبكة الحياة):-
- هى شبكة تضم العديد من الحلقات الغذائية المتجاورة والمتشابكة من السلاسل الغذائية.
أو – هى تداخل العلاقات الغذائية التى تضم العديد من الحلقات المتجاورة والمتشابكةوهى الصورة الأقرب إلى الواقع لسريان الطاقة.

21- أهرام الغذاء(أهرام البيئة):-
- هى أشكال هرمية تعبر عن سريان الطاقة في النظام البيئى.
22- هرم الأعداد:-
- هو هرم يوضح العلاقة بين أعداد الكائنات في السلسلة الغذائية.
23- هرم الكتلة:-
- هو هرم يأخذ في الاعتبار وزن الكائنات وليس عددها.
24- هرم الطاقة:-
- هرم يأخذ فى الاعتبار معدل إنتاج الغذاء ومقداره الكلى . ويعطى أفضل صورة لمسار الطاقة.
25- السعر الكبير(الكيلو كالورى):-
- وحدة قياس الطاقة وتقدر بكمية الحرارة اللازمة لرفع درجة حرارة لتر من الماء درجة واحدة مئوية .
26- النظام البيئى:-
- هو مساحة من الطبيعة بما فيها من مكونات متعددة حية وغير حية
وما بين هذة المكونات من علاقات متشابكة ومتبادلة معاً.
27- التوازن الطبيعى البيولوجى:-
- توازن يحتفظ فيه كل نوع من الكائنات الحية بتوزيع عددى ثابت تقريباً
طالما لم يطرأ عوامل جديدة على النظام البيئى.
28- إجباريات التطفل:-
- طفيليات ليس لها القدرة على الحياة في غياب العائل
مثل:-جميع الفيروسات – بعض الفطريات التى تصيب النبات( فطر صدأ القمح).
29- إختياريات التطفل:-
- طفيليات تستطيع أن تعيش معيشة ترممية في أحد أطوار حياتها.وعندما تجد العائل تعيش معيشة تطفلية.

30- تفاعلات العائل والطفيل:-
- صراع ينشأ بين العائل والطفيل ينتهى إما بموت أحدهما أو تحمل العائل للطفيل لمدة غير محددة.
*****************************

أسئلة متنوعة

1- أذكر أمثلة على العلاقات الغذائية المختلفة.؟1-
علاقة الافتراس:-
- القط يفترس الفأر – الأسد والغزال
- النباتات آكلة الحشرات
2- علاقة المعايشة:-

- طائر الزقزاق والتمساح.
- سمكة الريمورا وسمكة القرش.
- البكتريا والإنسان.
- الطيور المصاحبة لقطيع الفيلة ووحيد القرن.
- الديدان المفلطحة والسرطان.
- شقائق النعمان (الأنيمون) والسرطان الناسك.
- حيوان الأسفنج والأحياء المائية.
3- علاقة تبادل النفع (التكافل)

- البكتريا العقدية والنباتات البقولية.
- الطحالب الخضراء وحيوان الهيدرا أو المرجان.
- النمل الأبيض والحيوانات الأولية ذات الأسواط.
4- علاقة التطفل:-
أ- في النبات:-

- تطفل نبات الدبق على الصنوبر.
- تطفل نبات الحامول على البرسيم.
- تطفل نبات الهالوك على نبات الفول.
ب- في الحيوان:-
-طفيل بلازموديوم الملاريا والإنسان يسبب
( مرض الملاريا).
-طفيل ديدان الفلاريا والإنسان تسبب
(مرض الفيل).
-طفيل التريبانوسوما والإنسان تسبب
(مرض النوم).
-طفيل إنتاميبا هستولتيكا والإنسان تسبب
(مرض الزحار الأميبى).
- طفيل الليشمانيا والإنسان تسبب
( مرض القرحة الشرقية).
- الحشرات(البق – القمل- البعوض-البراغيث)والإنسان.
- العناكب(القراد- الفاش- الجرب ) والإنسان.
- الفيروسات على البكتريا وتسمى
( لاقمات البكتريا).
- الفيروسات على الإنسان والحيوان وتسبب لهم الأمراض.
4- الترمم:-
- نبات الغليون الهندى وأجسام الكائنات الميتة.
- فطر عيش الغراب والمواد العضوية المعقدة.
*****************************
2- اذكر عوامل حفظ التوازن في النظام البيئى.؟
- وجود الكائنات المنتجة والمستهلكة والمحللة في النظام البيئى.
- رصيد العناصر الكيميائية يبقى ثابت تقريباً في أى نظام بيئى.
- وجود توازن طبيعى بيولوجى بين الكائنات الحية.
************************
3- اذكر عوامل الإخلال بالتوازن في النظام البيئى.؟

أ- إدخال كائن حى جديد إلى بيئة متوازنة.
مثل:- 1- إدخال الأرانب إلى جزيرة ليان.
2 – إدخال ورد النيل إلى مصر)
ب- إخراج كائن حى من بيئة متوازنة.

مثل:- 1 – قطع أشجار الغابات واقتلاع الحشائش.
2- قتل الصقور.
ج- تغير العوامل الطبيعية.

مثل:- 1- ردم البرك والمستنقعات.

2- التواء القشرة الأرضية في مصر.
************************************
4- اذكر مثال لسلسلة غذائية برية .؟

- نبات أخضر. (كائنات منتجة)
- جراد. (مستهلك أول)
- ضفادع. ( مستهلك ثانى )
- ثعابين. (مستهلك ثالث )
- الصقر. ( مستهلك رابع )
- بكتريا التحلل. (كائنات محللة )
******************************************
5- اذكر مثال لسلسلة غذائية مائية.؟

- طحالب ودياتومات. (كائنات منتجة)
( بلانكتون نباتى)
- حيوانات أولية وقشريات . (مستهلك أول )
- سمكة صغيرة. (مستهلك ثانى )
- سمكة كبيرة . (مستهلك ثالث)
- حوت . (مستهلك رابع)
- بكتريا التحلل . (كائنات محللة)
***************************************
6- وضح كيف استطاع العلماء تحديد حلقات السلاسل الغذائية وشبكة الغذاء.؟

- استخدم العلماء المواد المشعة في دراستهم للحلقات الغذائية كالأتى:-
أ- نثر قليل من محلول مادة فوسفورية مشعة على الحشائش.
ب- جمع الحيوانات الصغيرة كالحشرات لفحصها بعد عدة أسابيع .
ج- فحص الحيوانات الكبيرة بعد عدة أسابيع بواسطة أجهزة حساسة للمواد المشعة ،

أهم التعليلات1-
1- تظل نسبة غاز الأكسجين ثابتة بالهواء الجوى.؟
- لأن النباتات الخضراء تقوم بعملية البناء الضوئى التى ينتج عنها غاز الأكسجين الذى يعوض ماتستهلكه الكائنات الحية في عملية التنفس وغيرها.

2- تعتبر الكائنات المحللة حارساً على الطبيعة.؟
- لأنها تقوم بتحليل أجسام الكائنات الحية بعد موتهافتعيد للتربة العناصر والمواد اللازمة لنمو النباتات مما يعمل على استمرارية الحياة.

3- الحصول على الغذاء من أهم المشكلات التى تواجه الكائنات الحية.؟
- لأن الغذاء هو مصدر الطاقة للكائنات الحية.

4- تلجأ بعض الكائنات إلى العيش فى جماعات.؟
- لتوفير الحماية والأمان وذلك لتعاون كل أفراد الجماعة فى البحث عن الطعام والحصول عليه والدفاع عن موارده.

5- تلجأ بعض الكائنات إلى تكوين علاقة خاصة مع كائنات أخرى .؟
- لضعفها وحتى تجد فى ظل الكائنات الآخرى الحماية والرعاية.

6-العلاقة بين الفريسة والمفترس علاقة مؤقتة.؟
- لأنها تنتهى باستهلاك الفريسة أو جزء منها.

7- تلجأبعض النباتات الخضراء إلى افتراس الحشرات.؟
- للحصول على المواد النتروجينية التى يصعب الحصول عليها من التربة لتكوين البروتينات الازمة لها.

8- تتحور أجزاء من أوراق نبات النبنش إلى شكل جرة.؟
- ليساعدها ذلك على افتراس الحشرات حيث تمتلئ الجرةب ماء الأمطار وتغوص فيها الحشرة ويفرز النبات عليها عصارته الهاضمة ليحللها لمواد بسيطة يسهل امتصاصها.


9- تحتوى الجرة فى نبات النبنش على زوائد تتجه إلى الداخل.؟
- لتمنع خروج الحشرة من تجويف الجرة.

10- تستطيع سمكة الريمورا تثبيت نفسها فى جسم سمكة القرش . ؟
- لتحور إحدى زعانفها الظهرية إلى ممص تلتصق بواسطته فى جسم سمكة القرش
.
11- يٌفضل طائر الزقزاق المعيشة عند منابع نهر النيل .؟
- لكثرة التماسيح التى يتغذى الطائر على بقايا الطعام التى بين أسنانها .

12- لا تعتبر العلاقة بين التمساح وطائر الزقزاق تبادل منفعة .؟
- لأن طائر الزقزاق يستفيد منها أما التمساح لا يضر أو يستفيد من تلك العلاقة لكن فى علاقة تبادل المنفعة يستفيد كلا الطرفين .

13- تتعايش بعض الطيور مع قطعان الفيلة ووحيد القرن فى أفريقيا . ؟
- لتتغذى على الحشرات التى تختفى فى ثنيات جلد قطعان الفيلة .

14- تعرف النباتات البقولية باسم السماد الأخضر .؟
- نظراً لما يعقب زراعتها من تحلل لـ بذورها بما تحتويه من بكتيريا عقدية مما يؤدى إلى زيادة نسبة مركبات النيرتوجين فى التربة وبالتالى زيادة خصوبتها .

15- تحتل النباتات البقولية مركزاً ممتازاُ فى نظام الدورة الزراعية للمحاصيل .؟
- لوجود علاقة تبادل نفع بين
النبات الأخضر ( القادرعلى تثبيت الكربون بواسطة عملية البناء الضوئى ) وبين البكتيريا العقيدة ( القادرة على تثبيت النيتروجين فى التربة )
.
16- تٌسمى بعض الحيوانات الجوفمعوية مثل الهيدرا والمرجان (( بـ الحيوانات الخضراء )) .؟
- لوجود عدد كبير من الطحالب الخضراء فى أنسجتها .

17- تزدهر الشعاب المرجانية فى المياه الشفافة الضحلة .؟
- لأن الماء الشفاف ينفذ فيه الضوء بمقدار يناسب نمو الطحالب التى تعيش فى أنسجة المرجان .

18- التكافل بين النمل الأبيض والحيوانات السوطية قد يسبب كوارث .؟
- لأن النمل الأبيض يقرض الأعمدة الخشبية لـسقوف المنازل وجدرانها ويتغذى عليها
.
19-قدرة النمل الأبيض على التهام الخشب .؟
- لوجود حيونات أولية ذات أسواط فى أمعاءه تساعده على هضم سليلوز الخشب .

20- يلعب التكافل دور هام فى إقتصاديات الإنسان ( ضرر – نفع ) .؟
(( النفع )) :-
– عند تكافل البكتيريا العقدية مع البقوليات لـ تثبيت النيتروجين الجوىفى التربة مما يعمل على زيادة خصوبتها .

– الضرر :-تكافل بين النمل الأبيض والحيوانات الأولية السوطية مما يؤدى إلى إنهيار المنازل المصنوعة من الخشب مما يؤدى لحدوث كوراث.

- حدوث تفاعلات العائل والطفيل .؟
- تحدث نتيجة إختراق الطفيل لجسم العائل ويكون من نتائجها موت أحدهما أو كمون الكفيل لفترة غير محدودة .

22- ليست كل الكائنات ذاتية التغذية تحتوى على الكلورفيل ؟
- لقدرة بعض الكائنات على الاستفاده من الطاقة الكيميائية الناتجة من أكسدة بعض المواد مثل ( بكتيريا النيتروزوموناس – بكتيريا النيتروباكتر )
.
23- التطفل أقل شيوعاً فى النباتات عن الحيوانات ؟
- لأن معظم النباتات ذاتية التغذة تعتمد على البناء الضوئى فى تكوين غذائها
.
24- قدرة الكائنات المترممة على تحليل جثث الحيوانات ؟
- لقدرتها على إفراز الإنزيمات الهاضمة التى تٌحول المواد المٌعقدة إلى مواد بسيطة سهلة الامتصاص .

25- لا يصل إلى الغلاف الجوى للأرض سوى 40 % من الطاقة الإشعاعية للشمس ؟
- لأن نسبة كبيرة من طاقة الشمس تعكسها السٌحب مره اخرى للفضاء .

26- لا يمكن للحياة أن تستمر إلا إذا تلقت وقودها من الشمس ؟
- لإن الطاقة لا يمكن إعاده دورتها فى الطبيعة .

27- يٌطلق على بعض الكائنات مصطلح ( ذاتية التغذية الكيميائية ) ؟
- لإنها تستخدم الطاقة الكيميائية فى تكوين غذائها كمصدر آخر للطاقة بدلاً من ضوء الشمس .

28 – لا تعطى السلاسل الغذائية صورة واقعية عن عملية سريان الطاقة ؟
- نظراً لتداخل وتشابك سلاسل الغذاء بصورة مٌعقدة يصعب معها فصل أى سلسلة بمٌفردها
.
29- يستعين العلماء بالمواد المشعة عند دراستهم للحلقات الغذائية ؟
- لتحديد السلسلة الغذائية
( الكائنات المٌنتجة والكائنات المٌستهلكة ) .

30- يٌعطى هرم الطاقة أفضل صورة لمسار الطاقة فى الكائنات الحية ؟
- لإنه يأخذ فى الاعتبار معدل إنتاج الغذاء ومقداره الكلى ولا يتأثر بأعداد الكائنات ولا بسرعتها فى إستخدام الطاقة
.
31- على الرغم من أن هرم الكتلة أفضل من هرم الأعداد ، إلا إنه ليس أفضل أهرامات الغذاء؟
- لإنه لا يأخذ فى الاعتبار كمية الغذاء المٌتاحة خلال فترة زمنية طويلة ( عام مثلاً )
.
32- رصيد العناصر الكيميائية يبقى ثابتاً فى اىنظام بيئى مٌتزن ؟
- لأن الكائنات الحية تتبادله ثم يعود بعد تحلل أجسامها أو من فضلاتها فى الأرض لتبقى هذه العناصر مٌتاحة للأجيال التالية من الكائنات الحية.

33- يٌعتبر العالم نظام بيئى مٌوحد ؟
- لأن ما يحدث فى جزء منه من تغيرات يؤثر على سائر الاجزاء ويخل بتوازنها .

34- إدخال نبات ورد النيل كان سبباً فى إنتشارالبلهارسيا ؟
- لقدرة القواقع الناقلة للبلهارسيا على التعلق بهذا النبات .

35- ردم البرك يؤدى إلى خلل فى النظام البيئى ؟
- لإن ذلك يؤدى إلى هلاك الكائنات المائية وظهور كائنات أرضية بدلاًَ منها .

36- تغيرت طبيعة الحياة فى منطقة المقطم عماكانت عليه فى الأحقاب القديمة ؟
- لحدوث إلتواء فى القشرة الأرضية فارتفع قاع البحروتكونت تلال المقطم التى تحولت من بيئة مائية إلى بيئة أرضية وهذا ادى إلى إختلال التوازن البيئى
فهلكت الكائنات المائية وظهرت بدلاً منها كائنات أرضية ( حيوانات ونباتات أرضية )
.
37- الإتزان البيئى هو فى الحقيقة إتزانديناميكى ؟
- لأن النظام البيئى يظل فى حالة اتزان طالما استقرت الامور فإذا حدث تغير فى هذه الظروف إختل التوازن البيئى ثم يعود إلى الاتزان مره آخرى بعد مدة .،

38- قتل الفلاحون الامريكيون لـ الصقور اخلبالتوازن البيئى ؟
- ادى إلى إنتشار الفئران مما سبب خسائر فادحة فى المحاصيل والدجاج فأخل بتوازن البيئة ( إخراج كائن حى من بيئة متوازنة ) .

39- إدخال ورد النيل إلى مصر أضر بالتوازنالبيئى ؟
- لأن ورد النيل إنتشر بصورة وبائية أدت إلى :-
أ – فقد كمية كبيرة من الماء عن طريق النتح.
ب- انتشار البلهارسيا.
جـ – إعاقة الملاحة .
د – الإضرار بالثروة السمكية .




amal rdwan

عدد المساهمات : 90
تاريخ التسجيل : 30/11/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى