مدرسة احمد شلباية الثانوية بنات بالمنزلة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة/رجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي/
حتى يتيح لكم المشاركة الفعالة في المنتدي......... تحيات ادارة المنتدى ...
أ/حمدي البسرة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مدرسة احمد شلباية الثانوية بنات بالمنزلة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة/رجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي/
حتى يتيح لكم المشاركة الفعالة في المنتدي......... تحيات ادارة المنتدى ...
أ/حمدي البسرة
مدرسة احمد شلباية الثانوية بنات بالمنزلة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الجودة فى سطور

اذهب الى الأسفل

الجودة فى سطور Empty الجودة فى سطور

مُساهمة من طرف محمد مختار غنيم الأحد 11 أبريل 2010, 11:43 pm



National Authority for Quality Assurance and Accredition of Education

( الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد )

تعريف الجودة ومفهومها

هى استراتيجية منظمة تستند على مجموعة من المعايير تهدف إلى التطوير المنظم الشامل والمستمر لكل المنظومة التعليمية معتمدة على توظيف مواهب العاملين فى الحقل التربوى واستثمار قدرتهم العقلية والإبداعية على اختلاف مستوياتهم بما ينعكس بالإيجاب على المنتج
( التلميذ ) فى تفجير طاقته العقلية والوجدانية والمهارية ومسخرين فى سبيل ذلك كل عناصر التعلم الأخرى المنهج المدرسى والاستغلال الأمثل للمبنى المدرسى والبيئة المحيطة من الجمعيات الأهلية والمجتمع المحلى والجودة هنا ليست مرحلة فى العمل المدرسى وتنتهى ولكننا لابد أن ندرك ونهيئ أنفسنا على أن الجودة ستصبح أسلوب حياة المدرس فى مدرسته وطريقته .


الجودة الشاملة فى التعليم

مجموعة من الخصائص والمعايير التى ينبغى أن تتوافر فى جميع عناصر العملية التعليمية التى تتعلق
بالمدخلات والعمليات والمخرجات والتى تلبى احتياجات المجتمع ومتطلباته ورغبات المتعلمين وحاجاتهم
ويتحقق هذا من خلال الاستخدام الفعال لجميع العناصر البشرية والمادية بالمؤسسة التعليمية .

المجالات : هى التصنيفات الكبرى التى تتضمنها منظومة معينة وتتدرج تحتها المعايير .

المعايير : عبارات وصفية تشير إلى الحد الأدنى من مستويات الجودة المنشودة فى منظومة التعليم والتعلم بكل عناصرها وهى تحدد مخرجات التعليم والتعلم المرغوبة متمثلة فيما ينبغى أن يعرفه المتعلم ويقوم به من أداءات .

المؤشرات : عبارات سلوكية وإجرائية تصف الأداء ( الإنجاز ) المتوقع من الفرد ( المؤسسة )
وتعبر عن مدى تحقيق المعايير .

الممارسات : قواعد متدرجة لقياس وتقدير الأداء بالنسبة لكل مؤشر وتتكون من عدة مستويات
محمد مختار غنيم
محمد مختار غنيم

عدد المساهمات : 21
تاريخ التسجيل : 02/08/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى