مدرسة احمد شلباية الثانوية بنات بالمنزلة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة/رجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي/
حتى يتيح لكم المشاركة الفعالة في المنتدي......... تحيات ادارة المنتدى ...
أ/حمدي البسرة

الإنزيمات فى البيولوجيا الجزيئية

اذهب الى الأسفل

الإنزيمات فى البيولوجيا الجزيئية

مُساهمة من طرف amal rdwan في الإثنين 14 نوفمبر 2011, 9:27 pm

أسماء الإنزيمات فى البيولوجيا الجزيئية
[1] D N A ريبونيوكلييز :
هو إنزيم يحلل DNA تحليلا كاملا ولا يؤثر على البروتين أو RNA , وقد استخدم فى تجارب إثبات أن DNA هو مادةالوراثة فى تجارب التحول البكتيرى حيث أوقف التحول لتحليله DNA مما أثبت أنه هو المادة الوراثية .

[2] إنزيم اللولب :
ويستخدم أثناء تضاعف D N A حيث يقوم بفك ازدواج D N A إلى شريطين مفردين أثناء تضاعف D N Aفى الإتجاه ( 3 َـــــــ 5 َ ) لأى من الشريطين حيث يفصل الروابط الهيدروجينية بين القواعد النيتروجينية المتزاوجة .


[3] بلمرة D N A= D N A بوليميريز :
و يعمل أثناء تضاعف D N A حيث يقوم بإضافة نيوكليوتيدات جديدة للشريط الجديد النامى للنهاية 3 َ ويعمل على بناء شريط D N A جديد اتجاهه 5 َ ـــــــــ3 َ ويعمل على قالب أصلى D N A اتجاهه 3 َ ــــــــــ 5 َ حيث يتبع إنزيم اللولب.


[4] انزيم الربط :
وهى مجموعة من 20 إنزيم تعمل فى المساهمة فى إصلاح أى كسر أو تلف فى الشريط وإصلاح عيوب D N A بإضافةقواعد نيتروجينية مكان القواعد المفقودة من أحد شريطى D N A بمعلومية القواعد الموجودة على الشريط الآخر المقابل , كما يعمل أثناء تضاعف D N A على ربط القطع الصغيرة التى يتم بناؤها لتكوين الشريط المعاكس الجديد فى الإتجاه 3 َـــــــ 5َ لأن انزيم البلمرة لا يعمل فى هذا الاتجاه.


[5]RNA بوليميريز = بلمرة RNA :

يقوم بنسخ الأنواع الثلاثة من RNA (الناقل، الريبوسومى ، الرسول ) من احد شريطي القالب الأصلى . D N A والموجود عليه تتابع المحفز فى حقيقيات النواة يوجد إنزيم بوليميريز خاص لكل نوع من أنواع الأحماض الريبوزية فى أوليات النواة (البكتريا) يقوم إنزيم واحد بنسخ الأنواع الثلاثة من RNA (الناقل، الريبوسومى ، الرسول ).


تتابع المحفز :
هو تتابع للقواعد النيتروجينية يوجد علي احد شريطي DNA ولا يوجد علي الآخر وعمل علي حفز انزيم بلمرة RNA للنسخ من هذا الشريط دون الآخر


[6] إنزيمات القطع = إنزيمات القصر البكتيرية:
وهى إنزيمات بكتيرية تتعرف على مواقع معينة في جزئ DNA الفيروس الغريب عن الخلية البكتيرية وتقطعه إلى قطع عديمة الفائدة وقد استطاع الباحثون فصل ما يزيد عن 250 انزيم قصر من سلالات يكتيرية مختلفة حيث يتعرف كل انزيم على تتابع معين للنيوكليوتيدات مكون من 4:7 نيوكليوتيدة يقطع الانزيم جزىء DNA عند أو بالقرب من موقع التعرف ( تتابع النيوكليوتيدات ) علما بأن تتابع القواعد النيتروجينية على شريطي DNA عند موقع القطع يكون هو نفسه عندما يقرأ التتابع على كل شريط في الاتجاه 3 َ.
اكتشا فها :
وجد الباحثون أن هناك فيروسات لها القدرة على التطفل على سلالات معينة
من E.coli دون بعض السلالات الأخرى .

** التفسير :

أرجع الباحثون قدرة الفيروسات على التطفل على سلالات معينة من
البكتريا الى عدم وجود انزيمات القصر البكتيرية بهذه السلالة بينما التى لم تستطيع الفيروسات مهاجمتها تحتوى على هذه الإنزيمات .


س لماذا لا تهاجم إنزيمات القصر DNA البكتيرى مثل DNA الفيروسى ؟!
الإجابة :
لكي تحافظ البكتريا على DNA الخاص بها تعمل على إضافة ( - C H 3 ) مجموعات ميثيل للنيوكليوتيدات فى المواقع التي تتشابه به فيها مواقع التعرف في DNA البكتيري مع مواقع التعرف في DNA الفيروسي وتقوم إنزيمات القصر المعدلة بالتعرف وتمييز DNA الخاص بالخلية عن DNA الفيروس من خلال هذه المواقع .


عمل إنزيمات القصر :
لكل أنزيم من إنزيمات القصر القدرة على قطع جزىء DNA بصرف النظر عن مصدر DNA بكتيرى أو حيواني أو نباتي المهم أن يحتوى الجزىء على نسخة أو أكثر لتتابعات التعرف .


أهمية إنزيمات القصر :
وسيلة لقص DNA إلي قطع معلومة ينتج عنها أطراف لاصقة مائلة مفردة القواعد يمكن أن تزدوج مع طرف قطعة مفردة أخرى لشريط مفرد آخر بتنتج عن استخدام نفس الأنزيم على أي DNA أخر له نفس التتابع.

[7 ]إنزيم النسخ العكس :
تكثر شفرته في الفيروسات التي محتواها الجينى RNA ويستخدم في تحويل محتواها من RNA إلي DNA لربطها بـ DNA لخلية العائل حتى تتمكن من نسخ RNA الخاص بها .ويستخدم فى تجارب استنساخ تتابعات D N A حيث يستخدم mRNA المستخلص من الخلية كقالب لبناء DNA .

ويوجد الانزيم في الخلايا المصابة بفيروسات محتواها الجيني RNA

8] انزيم تاج بوليميريز :
ويعمل في درجة حرارة عالية علي مضاعفة قطع DNA بطريقة لاخلوية الاف المرات وبسرعة داخل جهازPCR





amal rdwan

عدد المساهمات : 90
تاريخ التسجيل : 30/11/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى